7 كتب ستغير حياتك بعد قرائتها

في هذا المقال سنُرشح لكم سبعة كتب رائعة وقصيرة من أجل عطلة نهاية أسبوع مثمرة وفريدة. وتذكر أن الأهم ليس معرفة أسماء الكتب بل قرائتها.

1- كتاب Payoff بقلم: دان أريلي Dan Ariely

سيعلمك كتاب “تيد – TED” هذا العديد من الدروس والمواضيع التي ستحفز الإبداع لديك، وذلك في بضعِ صفحاتٍ بعد الـ 100 فقط.
يعمل أريلي أستاذًا في جامعة “دوك” ويمتلك العديد من الكتب السابقة الشهيرة.
في هذا العمل الذي نقدمه هنا، يقول أريلي بأن التحفيز شيء معقد أكثر مما نعتقد، وبأن المال ليس كل شيء.
قد يكون الحصول على البيتزا أو المدح أكثر تحفيزًا من العمولات المالية، بالإضافة إلى إعطاء الفرص والمسؤولية لشخصٍ لا يهتم بعمل ما قد يكون ذا مردودية أكبر.

2- كتاب Designing Your Life بقلم: بيل بورنيت Bill Burnett و ديف ايفانس Dave Evans

Design Thinking أو “التفكير المُصَمَم” هو وسيلة يتم عن طريقها تحفيز وتحسين الأهداف أو التجارب كالمواعدة عن بُعد، إلا أن بروفيسوريّ جامعة ستانفورد يشرحان كيف يمكنك تطبيق هذا النمط على حياتك.
يعتبر هذا الكتاب تمديدًا لمحاضرات البروفيسورين، واللذان يقدمان بعض التمارين الذهنية التي تساعدك على اكتساب بعض المهارات. كمثالٍ على هذه التمارين، نجد تمرين Mind Planning الذي يقوم على لعبة اختيار الكلمات المترابطة من أجل تنظيم أفكارك بحسب مواضيع مختلفة.

3- كتب TED Talks بقلم: كريس أندرسون Chris Anderson

إن كنت تستمتع وتحب محاضرات “تيد”، فإن هذا الكتاب لك بالتأكيد؛ فأندرسون يقوم بتقديم خبرته في “تيد” ويعطي أساليب تساعدك على إنجاح خطابك.
ما يقدمه أندرسون هنا من نصائح وتوجيهات صالحة سواء كان خطابك موجه لآلاف المشاهدين أو بضع أناس فقط، حيث تتجلى بعض النصائح في قيامك بسردِ قصةٍ قصيرة، وتقليص الأفكار الطويلة واختصارها، وغيرها من النصائح المفيدة.

يعطي أندرسون بعض الأمثلة من المحاضرات الناجحة التي قام بها محاضري ‘تيد’.

4- كتاب Why We Work بقلم: باري شوارتز Barry Schwartz

نقدم لكم كتاب آخر من كتب ‘تيد’، إذ يبين البروفيسور “شوارتز” بجامعة “سواثمور Swarthmore” أن مفهوم التحفيز المرتبط بالمال فقط ليس صحيحًا.
يكتب شوارتز بأن تحفيز الناس لفعلِ الأمر الجيد فقط من أجل الرغبة بـ “القيام بشيء جيد” هو التحفيز المطلوب للحصول على عمل جيد.
يقول شوارتز في كتابه إن ما يحدث عند تحفيز الناس عن طريق عرض جوائز أو إضافاتٍ مالية هو عكس التحفيز.
ويعطي مثالًا على ذلك بالنظام التعليمي الأمريكي، حيث يحضر الأستاذ باكرًا فقط من أجل جعل معدلات طلابهم ترتفع في امتحانات نهاية السنة الدراسية.

5- كتاب Never Split The Difference بقلم: كريس فوس Chris Voss

قد لا يكون هذا الكتاب قصيرًا كفاية، لكن بإمكانك إنهاءه في عطلة نهاية أسبوع واحدة بسبب ما يقدم من توجيهاتٍ شيقة.
هل تريد معرفة ما يقبع خلف علم النفس التفاوضي؟
ها هو “فوس” مع زميله “تال راز Tahl Raz” يقدمان لك قصصًا عما عاشه “فوس” الذي عمل لسنواتٍ مع المكتب الفيديرالي الأمريكي (FBI) في مفاوضاتٍ مع الإرهابيين والمجرمين، ويكشفان لك بعض أسرارِ التفاوض.
يشرح لك الكتاب المنهج الذي يجب عليك استغلاله للوصول إلى نتيجةٍ ترضيك من مفاوضتك، كتركيزك على ما يريده الآخر واستدراجه لقول “نعم” في النهاية.

6- كتاب The New Rules of Work بقلم: ألكس كافولاكوس Alex Cavoulacos و كاثرين مينشيو Kathryn Minshew

يرأس كل من “كافولاكوس” و”مينشيو” موقع “The Muse” الذي يقدم العديد من النصائح المهمة عن العمل.
يختصر الكاتبان ما وصلا إليه في سنوات خبرتهم من أجل الحصولِ على عمل وكيفية بناء حلمك، لهذا لا تتوقف أو تتكاسل عليه بسبب طوله، ففيه “عصارة” سنوات والتي ستجعلك تنجح في عملك.
بإمكانك أيضًا أن تبدأ من الجزء الذي يناسب وضعيتك، وستجد كيف أن قيادة هذا الكتاب ستجعلك تنجح في العديد من أمورك المهنية.

7- كتاب The Happiness Project بقلم: غريتشين روبين Gretchen Rubin

استطاعت “روبين” أن تطلق إمبراطورية سعادة من وراء كتابها هذا (الأفضل مبيعًا بحسب نيو يورك تايمز) وكتابين آخرين للتنمية الذاتية مع آخر قادم في خريف هذا العام.
يتركز مبدأ هذا الكتاب بكل بساطة عما قامت به الكاتبة طوال حياتها في بحثها لتصبح “شخصًا أسعد”، مع استراتيجيات علميةٍ اعتمدت عليها في حياتها الخاصة والمهنية.
ماذا أيضًا؟
كل شيء يعتمد على تعلم ما يصلح لك، فواحدة من القواعدِ الأساسية للكاتبة هي “كن غريتشين”، أي كن أنت

للنشر