5 نصائح لإطلاق مشروع تجاري ناجح بعد التخرّج

بدأ الخريجون الجدد يميلون خلال السنوات القليلة الماضية إلى إنشاء أعمالهم التجارية الخاصّة بدلاً من البحث عن وظيفة تقليدية بمُرتّب ثابت وروتين مُتكرّر، لكن بالتأكيد فإنّ الأمور ليست بهذه السهولة وإنشاء شركة أو بداية تجارية يتطلّب الكثير من الجهد والصبر.خلال الأشهر وربّما السنوات الأولى من تأسيس الشركة ستعيش لحظات من الشك وعدم اليقين، لن تكون قادراً على النوم لأيام، وقد تضطر للعمل تحت الضغط لـ 80 أو 90 ساعة أسبوعياً.

فيما يلي مجموعة من النصائح التي يقدّمها مجلس المُدربين في فوربس Forbes Coaches Council إلى روّاد الأعمال الجدد.

  • ادرس السوق:

إذا حصلت على شهادة أكاديمية في الاقتصاد أو التسويق فلا بدّ أنّك تعرف ماذا أقصد بـ “دراسة السوق”. خذ الوقت الكافي للقيام بأبحاث السوق وفهم احتياجاته ومعرفة مُتطلبات العملاء المُحتملين، اعرف المزيد عن مُقدّمي الخدمة المنافسين لشركتك، ولا بأس بالاستعانة بخبراء في سبيل ذلك. دراسة سوق غير مُكتلمة قد تؤدي إلى عواقب سيئة.

  • استعد للعمل الشاق:

تأسيس عمل تجاري من الصفر مُهمّة في غاية الصعوبة مقارنة بالوظيفة التقليدية، حيث يتوجّب على رائد الأعمال القيام بالكثير خلال الفترة الأولى من عُمر الشركة الجديدة وجذب الموهوبين المُستعدين للمُغامرة والمؤمنين بفكرته. هذا الأمر يحتاج الكثير من التعب والجهد والتعلّم والمثابرة.

 

  • التواصل مع العملاء:

رضا العملاء هو حجر الأساس في نجاح كل مشروع تجاري، لذا حاول أن تبقى على تواصل مع عملائك واعمل على حل مشاكلهم في أسرع وقت مُمكن. مهما كانت أسئلتهم مُكرّرة ومزعجة لا تتجاهل رسائلهم. اهتم بتطوير قسم خدمة الزبائن في منشأتك.

  • ركّز على مُتطلّبات السوق الجديدة:

يُقال أنّ الوصول إلى القمّة أسهل من البقاء فيها. خلال السنوات اللاحقة ستدرك أنّ مُتطلّبات العملاء تتغيّر كل بضع سنوات بشكل دراماتيكي، للحفاظ على عملائك الحاليين واكتساب عملاء جُدد يجب عليك مواكبة السوق المحلية والدولية كذلك وحاول دوماً أن تسبق منافسيك بخطوة.

  • ابن شبكة علاقات:

اغتنم أي فرصة للتواصل مع الخبراء والمدراء التنفيذيين في مجال عملك عبر حضور المؤتمرات والمعارض والورش التدريبية المُتخصّصة. بالإضافة إلى اكتساب الخبرات والمهارات اللازمة لتطوير عملك فإنّ العلاقات التي يتم تكوينها من هذه المؤتمرات قد تفتح لك آفاقاً مُستقبلية لتطوير شركتك.

للنشر