وزارة التجهيز تضع ترتيبات جديدة للتشجيع على الاقتصاد في الماء

دعما لاستراتيجية الدولة في ترشيد استهلاك المياه وايجاد وسائل من شأنها الحد من مشكلة نقص المياه خاصة في فترات ذروة الاستهلاك، أدرجت وزارة التجهيز والاسكان والتهيئة الترابية مساهمة الصندوق الوطني لتحسين السكن في تمويل انجاز ماجل لتجميع مياه الأمطار وانجاز تحسينات على مستوى تجهيزات الاقتصاد في الماء وذلك بمقتضى الأمر الحكومي المؤرخ في 22 أوت 2016 المتعلق بضبط شروط اسناد القروض والمنح في الصندوق الوطني لتحسين السكن.

ويمكن للمواطن بمقتضى هذا الاجراء التمتع بمساهمة الصندوق الوطني لتحسين السكن المتمثلة في :

  • منحة أقصاها 5 آلاف دينار للحالات الاجتماعية المتأكدة والمثبتة ببحث اجتماعي ولا يتجاوز دخلها الشهري الأجر الأدنى المهني المضمون .
  • قرض أقصاه 10 آلاف دينار بنسبة فائض تتراوح بين 0 % و3,5 % تسدد على مدة اقصاها 7 سنوات وموجهة للعائلات التي لا يتجاوز دخلها 3 مرات الاجر الادنى المهني المضمون.

و تهدف الوزارة بهذه الترتيبات الى التشجيع على انجاز ”مواجل” لتجميع مياه الأمطار واستخدام تجهيزات الاقتصاد في الماء بالبنيات السكنية لحث المواطنين على ترشيد استهلاك الماء من أجل تحسين مجابهة النقص في الموارد المائية. كما سيتم استصدار أمر حكومي يتعلق بإصدار بعض التراتيب العامة للبناء المتعلقة بتجهيزات البنايات قصد تجميع وخزن مياه الأمطار المجمعة من أسطح البنايات.

للنشر