هل يمكن استخدام حديد التسليح الصدأ في الخرسانة؟

يعتبر حديد التسليح من أكثر مواد البناء إستعمالا سوق البناء، فهو أساس الهندسة المدنية وتعتمد عليه بشكل كلي  لذلك يجب أن نعطيها أهمية كبيرة ونتأني في تفاصيل وضع هذا الحديد وينخفض ​​السعر الأدنى تحديدًا في الخريف. اغلب الاحيان لرخص السعر حينها، تكون قضبان التسليح حتماً تحت أمطار غزيرة و تعرضها للصدأ والتآكل مما يطرح التساؤل حول إستخدام التسليح الصدئ في الخرسانة؟

إليكم ملاحضات لاستخدام حديد التسليح الذي تعرض لأنواع مختلفة من التآكل حيت ينقسم تآكل قضبان الصلب إلى 4 أنواع. دعونا نحلل كل واحد.

1. الأول هو الصدأ الخفيف الذي لا يفسد المظهر العام ولون التسليح ولا يغير وزنه: بالطبع يمكن استخدام هذه القضبان بسهولة كقفص تسليح داخل هيكل خرساني مقوى.

2. النوع الثاني من التآكل هو طلاء قضيب التسليح بصدأ كثيف، ولكن يمكن إزالته بسهولة بفرشاة سلكية. يمكن أيضًا استخدام هذه القضبان المعدنية بسهولة في بناء الهياكل الخرسانية المسلحة دون تنظيف مسبق. لا يخضع هذا الصدأ لرفض الخرسانه ويذوب على الفور تقريبًا في البيئة القلوية الناتجة عن  الأسمنت.

3. النوع الثالث من تآكل الفولاذ  بالصدأ في الأماكن التي دخلت فيها المياه أو تغلغل فيها الرطوبة.  يمكن أيضًا استخدام هذه المادة في الخرسانة ، حيث يذوب هذا الصدأ أيضًا تحت تأثير المركبات القلوية لخليط الأسمنت والرمل.

4. النوع الرابع الأخير من التآكل هو التآكل، والذي يقلل بشكل كبير من قسم العمل لقضيب التسليح. هذا هو الصدأ الذي أكل بالفعل سطح المعدن وألحق الضرر بسلامة القضيب المعدني. يظهر على القضيب كطبقة سميكة وكثيفة من الصدأ ، بينما لم يعد اللون الأصلي للصلب مرئيًا: يُحظر بالفعل استخدام مثل هذه التركيبات دون معالجة أولية أثناء بناء منتجات الخرسانة المسلحة. ولكن ، بعد المعالجة ، يقل قطر المعدن بشكل كبير ، وبالتالي ، لم يعد يتم أخذ هذا في الاعتبار في استخدامه للتدعيم للخرسانه.

الخلاصة: حديد التسليح  خالي من الصدأ ، بقطر 12 مم و يمكن استخدامه 10 مم منه فقط والقطر الأصلي للشريط هو 10mm و يمكن استخدام فقط على شكل 8 مم…و يمكن استخدام التعزيزات بأنواع مختلفة من التآكل في مواقع البناء ، باستثناء التآكل من النوع 4mm .

للنشر