المهـندس التونسي هادي عـيّـاد لكحل يشرّف بلاده دوليّـا بنظرياته الهندسية المتميزة.

هادي عياد لكحل: مهندس مستشار في الهندسة المدنية بنابل ، منذ ماي 2008, متخرج من المدرسة الوطنية للمهندسين بقابس (2004), أربع سنوات خبرة بمكتب دراسات بتونس العاصمة (2004 -2008 ).

أستاذ سابق بالمعهد العالي للدراسات التكنولوجية بنابل (2011-2012), مكون لطلبة الهندسة مدنية منذ 2011, مكون محترف بأحد مراكز التكوين بتونس العاصمة منذ جانفي 2016.

12 سنة من البحث المتواصل فهو يعتمد على حساب الأعمدة على حالتها الطبيعية (ETAT.LIMITE.DE SERVICE) و يبحث على الحالة الاقتصادية للعمود, كما يحدد هذا الكتاب القدرة القصوى لتحمل الاعمدة بالاعتماد على الفيزياء.

و قد توصل المهندس في هذا البحث إلى اكتشاف قانون موحد للأعمدة و الذي تخضع إليه كل أعمدة العالم و من ثمة يمكن أن يصبح هذا البحث نواة لقانون عالمي جديد تخضع إليه أعمدة الخرسانة المسلحة في جميع أنحاء العالم .

  • والدعوة مفتوحة للمهندسين المدنيين والأساتذة الجامعيين (إختصاص هندسة مدنية)
  • و التقنيين السامين (إختصاص بناء) وطلبة الهندسة المدنية (السنة الأخيرة)
  • والكتاب متواجد بجميع فروع مكتبة العيون الصافية « Claire fontaine»
  • (تونس ،المنزه 6،المرسى،MUTUELLEVILLE)
  • ومتوفر بنابل بمكتبة النعيم – مكتبة فائزة- مكتبة « Tunisie plumes»
  • مكتبة “شهد” بجانب جامع سيدي أحمد السبتي
  • ومتوفر بسوسة بمكتبة قاسم .

على إثر الحوار الإذاعي الذي قمت به على أمواج إذاعة كاب أف أم بتاريخ 08 جويلية 2018 والذي وجد رواجا بين مواقع التواصل الاجتماعي دعتني مشكورة عمادة المهندسين بنابل لألقي محاضرة حول نظريتي الجديدة بخصوص أعمدة الخرسانة المسلحة وقد تم ذلك بتاريخ 28 جويلية 2018 ومن ثم دعتني عمادة المهندسين بتونس لألقي محاضرة على نطاق وطني و ليس جهوي كما أبدت استعدادها لتشجيعي بكامل الوسائل المتوفرة لديها ونتيجة لذلك وقع برمجة

محاضرة بتاريخ 20 أكتوبر2018 بمقر العمادة بتونس العاصمة و تحديدا بشارع الحبيب بورقيبة كما أجريت اتفاقا مع عمادة المهندسين بتونس على القيام بدورات تكوينية على مدار السنة بمقر العمادة لمن يرغب في ذلك وخاصة بالنسبة للمهندسين حديثي التخرج.
سيكون عنوان محاضرة تونس بتاريخ 20 أكتوبر2018 : طريقة دراسة الأعمدة بالاعتماد على الحالة الاقتصادية حيث أني استفدت من الأسئلة التي وجهت لي بمحاضرة نابل بتاريخ 28 جويلية 2018 حيث أني سأجيب

على جميع الأسئلة التي وجهت لي بعمادة المهندسين بنابل ولم يسمح لي المجال بالإجابة عنها نظرا لضيق الوقت ولتحدث الفائدة قمت بإنشاء طريقة مبسّـطة لحساب الأعمدة لتكون أقرب إلى المهندسين الميدانيين ويسهل فهمها على الطالب.

المصدر :  رفيق بالرزاقة / تونس.

للنشر