نابل : 25 مليارا كاعتمادات فوريّة للبلديات المتضررة من الفيضانات

أكد رئيس الحكومة يوسف الشاهد أنه سيقع صرف اعتمادات فورية للبلديات المتضررة من الفيضانات الأخيرة بولاية نابل بقيمة 25 مليون دينار، مشيرا إلى وضع برنامج للتدخل في الأحياء الشعبية التي لحقتها الأضرار.

وأضاف في تصريح إثر انعقاد المجلس الوزاري المنعقد أمس الأربعاء بمقر ولاية نابل، أنه سيكون هناك تدخلات عاجلة لإصلاح البنية التحتية والطرقات المرقمة والمسالك الريفية والمؤسسات التربوية والمقرات الأمنية، لافتا النظر إلى انطلاق بعض أشغال الإصلاح مع العمل على الانتهاء منها في ظرف ثلاثة أشهر أو قبل انتهاء السنة الجارية.

وبخصوص القطاع الفلاحي، أكد الشاهد أنه سيتم التعويض للفلاحين حسب القوانين المعمول بها بالإضافة إلى العمل على إصلاح المنشآت الفلاحية المتضررة ، لافتا النظر إلى إمكانية إحداث مشروع قانون في أقرب الآجال للتعويض للمتضررين في القطاعين الصناعي والتجاري.

وقال إن اللجان انطلقت في تقييم الأضرار الحاصلة في كافة القطاعات للانطلاق في عملية التعويض العاجلة للمواطنين المتضررين وتقديم التدخلات الاجتماعية عبر الاتحاد التونسي للتضامن الاجتماعي فضلا على تقديم تعويضات نقدية للعائلات التي لحقتها أضرار كبيرة.

وأوضح في السياق ذاته، أن هذه القرارات التي تم اتخاذها هي أولية في انتظار الانتهاء من جرد الأضرار وتقييمها، مشيرا إلى أن الوضع لا يزال دقيقا مما يستوجب متابعة مستمرة .

وأبرز أنه تم فتح حساب بريدي 1818 لتقبل التبرعات، داعيا كافة التونسيين داخل تونس وخارجها الى التضامن مع المتضررين بولاية نابل. وإنه سيتم التصرف في هذه التبرعات عبر الاتحاد التونسي للتضامن الاجتماعي تحت مراقبة دائرة المحاسبات.

وأضاف رئيس الحكومة أنه سيتم تنظيم حملات نظافة. حيث سيكون هناك ألف شاب نهاية الأسبوع الجاري للقيام بعمليات التنظيف والصيانة بولاية نابل.

 

للنشر