مسابقة مركز بروكنجز الدوحة البحثيّة للشباب العربي

ينظّم مركز بروكنجز الدوحة مسابقة بحثية يسعى من خلالها إلى تشجيع مشاركة الشباب العربي الذين تتراوح أعمارهم بين 21 و30 عاماً، بالإضافة إلى التعريف بمواهب الجيل الجديد ومساهماته. ومن خلال تأمين منصة للشباب لتقديم حلول مبتكرة وبناءة لمشاكل أساسية تواجهها المنطقة، يسعى مركز بروكنجز الدوحة إلى توليد أفكار جديدة ومبتكرة على المستوي الإقليمي.

الجوائز:

سيحصل الفائز في المرتبة الأولى على جائزة بقيمة 2000 دولار أمريكي، في حين سيحصل الفائز الثاني على جائزة بقيمة 1000 دولار أمريكي وستُوزَّع جائزة (أو جوائز) تقديرية بقيمة 500 دولار أمريكي. قد تختار لجنة مؤلفة من خبراء بارزين من معهد بروكنجز بحثاً واحداً أو أكثر لينشره مركز بروكنجز الدوحة، وكذلك لعرضه على موقع المركز الإلكتروني. وقد يتم استضافة الفائز أو الفائزين ضمن إحدى فعاليات مركز بروكنجز الدوحة لطرح أفكارهم.

موضوع البحث:

ما هو برأيك التغيير الاقتصادي أو الاجتماعي الأهم الذي من شأنه أن يخلق تغييراً إيجابياً لأبناء بلدك؟ الرجاء تقديم توصيات السياسة التي يمكن لحكومة بلدك الاستفادة منها للمساعدة على إجراء هذا التغيير.

شروط المسابقة:

  • لا بد من أن تتألف الأبحاث المشاركة في المسابقة من 800 إلى 1200 كلمة.
  • يجب أن تكون الأبحاث بإحدى اللغتين الإنجليزية أو العربية.
  • يجب أن تكون المشاركات أصلية وغير منشورة.

تُرسل الأبحاث على شكل ملف وورد (Word). ولا بد من أن يذكر المشارك ضمن الملف اسمه الكامل وجنسيته (على أن يدرج صورة عن جواز السفر)، مكان الإقامة، رقم الهاتف، عنوان البريد الإلكتروني، تاريخ الولادة والانتماء المؤسسي في حال وُجِد. قد تُحرم الأبحاث التي لا تستوفي هذه الشروط من المشاركة.

من يمكنه المشاركة؟

يمكن لمواطني الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية البالغ عددها 22 دولة المشاركة في هذه المسابقة على أن تتراوح أعمارهم بين 21 و30 عاماً. عند المشاركة في هذه المسابقة، لا بدّ أن يكون المشاركين من الحائزين شهادات جامعية.

اختيار الفائزين:

تقيّم لجنة من الزملاء والباحثين في مؤسسة بروكنجز الأبحاث المشاركة. يجري تقييم الأبحاث وفقاً لوضوحها وأسلوبها ومحتواها وتَمَيُّز حجة كل منها. يُحدد الفائزون مع حلول شهر جانفي 2019.

الرجاء إرسال الأبحاث إلى: dohacenter@brookings.edu.على أن يتم إدراج اسم الملف على الشكل التالي:

[اسم العائلة. الاسم. مسابقة الأبحاث من مركز بروكنجز الدوحة].

آخر أجل للتقديم يوم 1 نوفمبر 2018.

للنشر