ما لا يعلمه الكثيرون، مدرسة المهندسين الأقدم في إفريقيا تقع في تونس

يعتبر المعهد الوطني للعلوم الفلاحية بتونس، أو كما مازال يسميه البعض المعهد القومي للفلاحة بتونس INAT ، أقدم مدرسة للتكوين الهندسي بتونس و أيضا بإفريقيا.

من خريجي المعهد المهندس يوسف الشاهد
من خريجي المعهد المهندس يوسف الشاهد

أنشأ المعهد في17 أكتوبر 1898 لهدف تكوين اخصائيين فلاحيين لشمال إفريقيا والمستعمرات الفرنسية، وإلى حدود 1955 كان عدد قليل من الطلبة التونسيون يدرسون بالمعهد، و خلال تاريخه تغير إسمه الرسمي عديد المرات.

من خريجي المعهد المهندس أسامة الخريجي
من خريجي المعهد المهندس أسامة الخريجي

الجدير بالذكر ان ثلة من خريجي المعهد قد تقلدوا مناصب هامة في تونس و خارجها، نذكر منهم المهندس أسامة الخريجي عميد المهندسين التونسيين و المهندس يوسف الشاهد رئيس الحكومة الحالي بالإضافة إلى عدد هام من الوزراء و كتاب دولة و رجال أعمال من أصحاب مؤسسات عملاقة في مجالات متعدد و خاصة في المجال الفلاحي و الصناعات الغذائية، فضلا عن رواد و دكاترة في مجالات البحث العلمي في كندا و فرنسا و إسبانيا و اصحاب براأت إختراع نذكر منهم المهندس حمدي حشاد صاحب الوقود العضوي لطائرات ايرباص (أ 320 و أ 330) المصنعة بماليزيا .

 

و يجدر الذكر ان المعهد الوطني للعلوم الفلاحية بتونس يزخر حاليا بحياة جمعياتية هامة، من تنوع كبير للجمعيات و النوادي المتمركزة فيه ، ففي نفس الإطار إستقبل طلبة المعهد مؤخرا ثلة من سفراء الدول الصديقة للحديث عن الفلاحة بصفة عامة، و عن بعث المشاريع في القطاع الفلاحي بصفة خاصة حيث فاجأ فخامة السفير السيد Ömer Faruk Doğan سفير تركيا بتونس في مداخلة له طلبة المعهد بأنه هو ايضا مهندس فلاحي.

هاني.الغرياني

للنشر

2 thoughts on “ما لا يعلمه الكثيرون، مدرسة المهندسين الأقدم في إفريقيا تقع في تونس

  1. بعيدا عن الفخر والتمجيد الفارغ اي فارغ برشا كي نفتخرو بتاريخ المؤسسة في حين أنها في اوضاع مزرية و مزرية جدا ! المؤسسة هاذي تتلخص في مقولة ناس بكري ” الإسم العالي والمربض الخالي ” و نبقاو على أمل التقدم و رؤيتها في موضع المفخرة بوضعها الحالي ليس بتاريخها فقط

  2. المعهد الاعلى للعلوم الفلاحية بتونس خرج بارشا كفاءات في هذا المجال من مهندسين و دكاترة باحثين مدرسين نلقاوهم مع الاسف في هذا المقال في اخر القائمة، بعد المناصب السياسية و مجالات الاعمال و و و نلقاو البحث العلمي و براءات الاختراع … برشا اسماء خلات بصمة كبيرة كانت تنجم تزيد من قيمة المقال اذا تذكرت فيه …

Comments are closed.