ما هي الظروف التي تنتظرني إذا قررت الإنتقال إلى روسيا ؟

إن قرار الانتقال الى دولة اخرى من اجل الدراسة يعتبر امرا جديا يتطلب تحضيرا مناسبا. يجب عليك ان تتكيف مع مختلف ظروف الحياة الجديدة: ثقافة اخرى وخصائص الطبع للسكان المحليين وطقس آخر كما يجب ان تتعلم لغة جديدة جمعنا في هذا القسم اهم المعلومات التي سوف تساعدك في عملية الاستعداد للتكيف.

الاقامة

تقدم الجامعات مبيتات جامعية لجميع الطلبة الاجانب الذين يدرسون في قسم التعليم بدوام كامل. اما بالنسبة لتعليمك في القسم بالمراسلة فيقدم المبيت الجامعي اليك فقط لفترة دورة الامتحانات. وتساوي اجرة المبيت الجامعي من 300 حتى 4000 روبل (من 5$ حتى 70$ تقريبا) ويتوقف السعر على مستوى الرفاهة الذي يقدمه مسكن الجامعة. من الممكن دفع اجرة المبيت الجامعي لمدة شهر ولمدة نصف سنة دراسية وكذلك لمدة السنة الكاملة وفقا للقواعد الداخلية للجامعة.

في حالة عدم رغبتك في السكن في المبيت الجامعي فمن الممكن تأجير شقة او غرفة. وستكون اجرة الغرفة المحترمة في المدن الكبيرة حوالى 10000 روبل (170$ تقريبا) كما يمكن ايجاد شقة بسعر من 25000 حتى 35000 روبل (من 250$ حتى 600$ تقريبا) اما السكن في المناطق الداخلية فيكون ارخص بكثير.

الاسعار

العملة الوطنية في روسيا هى الروبل الروسي. في روسيا تقبل جميع الدفوعات فقط بالروبل الروسي. ويمكن صرف العملة في اي بنك كما تقبل بطاقات النظامات المصرفية الدولية في كل مكان. يمكن الحصول على النقود من الخارج عن طريق تحويلها الى البطاقة المصرفية او بواسطة منظومة Western Union أهم بنود النفقات هى: تكاليف التعليم والسكن والتأمين الطبي وكذلك تكاليف التغذية والنقل.

في العام 2016 كان الحد الادنى للمعيشة في روسيا يساوي 9776 روبل (170$ تقريبا) وهو ذلك الحد الذي يجب ان يصرف كمصروفات الجيب وللتغذية. ومع ذلك عليك ان تذكر ان اعلى مستوى للاسعار موجود في موسكو وفي سانت بطرسبورغ وسوف تكون المصروفات في المناطق الاخرى اقل. ويتمتع الطلبة بتخفيضات تصل حتى 50% في المتاحف والمقاهي وفي النوادي الرياضية واللياقة البدنية وكذلك في محلات الملابس. اما استعمال الطلبة لوسائل النقل الاجتماعية فيكون ارخص بعدة مرات.

وقت الفراغ

حياة الطلبة في الجامعات الروسية نشيطة جدا وتستطيع ان تشترك في المؤتمرات والمعارض وكذلك في ندوات البحث العلمي والتعليمية. كما ستستطيع ممارسة الرياضة – تتوفر في كل جامعة اقسام رياضية ويمكنك ان تلعب كرة السلة و كرة القدم والكرة الطائرة وغيرها . اما الحياة الثقافية فهى ايضا غنية وهناك مسابقات ابداعية ومسبقات الجمال وكذلك ظهور نادي KVN (نوادي للمبدعين في مجال الاعمال الركحية) وهو عرض التلهية الذي يعده الطلبة انفسهم.

وسائل النقل

اذا اخترت السكن في المبيت الجامعي فسيحاول المسؤولون ان يكون سكنك اقرب ما يمكن من الجامعة. اذا كنت بعيدا عن الجامعة فيجب عليك ان تشتري بطاقة وسائل النقل الاجتماعية. مع الخصم المخصص للطلبة سيكون سعر بطاقة المترو في موسكو 380 روبل شهريا و 250 روبل شهريا لوسائل النقل الارضية ما يساوي اجمالا 630 روبل (11$ تقريبا). في مدن اخرى ستكون تكاليف النقل اقل.

المناخ

تتميز روسيا بمناخها البارد، إذ يتنوع بشكل كبير نظرا لمساحتها الهائلة التي تمتد من شرقي أوروبا وحتى المحيط الهادئ في الشرق، ومن المحيط المتجمد الشمالي إلى البحر الأسود والمناطق الدافئة في القسم الأوسط من آسيا. يتسم المناخ في روسيا بالاعتدال في فصل الصيف (تتراوح درجات الحرارة بين 1 و25 درجة مئوية فوق الصفر)، والبرودة في فصل الخريف، والبرودة القاسية في فصل الشتاء (تتراوح درجات الحرارة بين 0 و50 درجة مئوية تحت الصفر). لذا إن كنت تنوي الإنتقال إلى روسيا لا تنس أن تضع هذا في الحسبان.

للنشر