إلى الذين يعشقون صور الـ”سيلفي” طائرة بدون طيار

مع انتشار الهواتف الذكية اتجه الكثير من الناس إلى التقاط صور ذاتية أو “سيلفي”.ولكن قد يصبح هذا الاتجاه العام من الماضي مع ظهور الكاميرات المتنقلة في طائرات صغيرة جداً بدون طيار، يتم التحكم بها بواسطة الهواتف الذكية.

أصبح التقاط الصور الذاتية، التي يطلق عليها اسم “سيلفي”، شائعاً للغاية منذ عام 2013. والـ”سيلفي” هي صور شخصية ذاتية يلتقطها كل شخص لنفسه أو لنفسه ومن معه، غالباً باستخدام الكاميرات المدمجة في الهواتف الذكية. وما زالت هذه الظاهرة مستمرة على نطاق واسع حتى اليوم. ولكن قد يصبح هذا الاتجاه الحالي من الماضي قريباً، مع ظهور الكاميرات المتنقلة في طائرات تصوير صغيرة جداً بدون طيار مربعة الشكل ويقارن حجمها بحجم قبضة اليد.

ويبلغ طول الطائرة الصغيرة الجديدة بدون طيار والتي تحمل كاميرا 6.5 سنتيمترات وعرضها كذلك 6.5 سنتيمترات ووزنها 55 غراماً. وتبلغ مدة تحليقها نحو 15 دقيقة متواصلة في دائرة يصل قطرها إلى 30 متراً. ويتم التحكم بهذه الطائرة عن طريق تطبيق يتم تحميله على الهاتف الذكي.

وتصل دقة الصور التي تلتقطها كاميرا الطائرة إلى خمسة ميغابيكسل، وهي بذلك تنافس الكاميرا الرقمية الحقيقية. وينتظر عشاق التصوير وصور الـ”سيلفي” بشغف أن يتم قريباً طرح هذه الطائرة الجديدة الصغيرة في الأسواق.

لكن عندما يتعلق الأمر بشراء واحدة، هناك العديد من العوامل التي يجب وضعها في الإعتبار.

أولاً، سوف يكون عليك أن تقرر سبب حاجتك الأساسية لها. هل أنت جديد و تبحث عن طراز للمبتدئين؟

هل تريد طرازاً رخيصاً يمكنك أن تلعب به فحسب؟ أم أنك تريد إستخدامها في إلتقاط الصور و الفيديو؟

سنقوم بمساعدتك على تحديد أي طائرة درون هي الأنسب لك.

قم بمتابعة القراءة لمعرفة إختياراتنا لأفضل عشر طائرات درونز (و تأكد من قراءة التعليمات و القوانين جيداً قبل إستخدامها) .

جهاز التحكم المدمج مصمم جيداً تماما كطائرة Mavic Pro نفسها، بذراعين للتحكم في الإرتفاع، الإتجاه، و الحركة، لفة واحدة للعجلة تعدل وضع الكاميرا، و الأخرى يمكن برمجتها حسب اللرغبة. تسجل الكاميرا فيديوهات بجودة 4K و بسرعة 30 إطار في الثانية، أو بجودة 1080 بسرعة 96 إطار في الثانية، و هو ما يمكنك إستخدامه لبث المباشر على فيسبوك، يوتيوب، و بريسكوب بسرعة 30 إطار في الثانية.

الأفضل عموما: DJI Mavic Pro : السعر: 809 دولار أمريكي

  • محمولة، قوية، و قابلة للطي بحجم زجاجة ماء صغيرة، هذه الطائرة خيار ممتاز لهواة الطائرات المروحية الرباعية.

جهاز التحكم المدمج مصمم جيداً تماما كطائرة Mavic Pro نفسها، بذراعين للتحكم في الإرتفاع، الإتجاه، و الحركة، لفة واحدة للعجلة تعدل وضع الكاميرا، و الأخرى يمكن برمجتها حسب اللرغبة. تسجل الكاميرا فيديوهات بجودة 4K و بسرعة 30 إطار في الثانية، أو بجودة 1080 بسرعة 96 إطار في الثانية، و هو ما يمكنك إستخدامه لبث المباشر على فيسبوك، يوتيوب، و بريسكوب بسرعة 30 إطار في الثانية.

الأفضل عموما (وصيف): DJI Phantom 4 : السعر: 791 دولار أمريكي

وزن الطائرة يفوق 3 باوند بقليل، و أما الزيادة في وزن هذا الطرازعند المقارنة بطراز Phantom 3 فهي تعود إلى فارق وزن البطارية التي تعمل بقوة 5,350mAh. هذه الطائرة سهلة التحكم للمبتدئين و المحترفين على السواء، و ذلك بفضل نظام الأمان الذي يستشعر أي عقبات أمامك و يوقف الطائرة في مكانها. بالطبع ليس نظام محكماً تماما، لكنه نقطة من ضمن نقاط عديدة تساعد على جعل هذه الطائرة تستحق ثمنها تماما.

قادرة للوصول إلى سرعة تصل لـ45 ميل في الساعة، يمكن لطائرة Phantom 4 الطيران لمسافة 4 أميال فوق سطح البحر، و لكن قوانين الطيران الفيدرالية تحذر ذلك و تحصر إستخدامها في مساحة 400 قدم مربع مع محاذير شديدة. هناك أنظمة طيران متعددة تتضمن الطيران الآلي، النظام الرياضي، التمركز، و غيرها. كلها يتم التحكم فيها بهذا الجهاز المدهش. كما أن وقت الطيران الذي يصل إلى 28 دقيقة و وقت الشحن الذي يستغرق 75 دقيقة يجعل طائرة Phantom 4 واحدة من أفضل الإختيارات في فئتها السعرية.

  • هذه الكاميرا القادرة على إلتقاط الفيديو بجودة 4k تعتبر ممتازة بالنسبة لهذه الطائرة.
  • يمكن إلتقاط الصور بصيغ JPG, RAW DNG أو RAW + JPG بدقة 12 ميجا بيكسل.
  • تسجيل الفيديو يكون بمعدل 30 إطاراً في الثانية و النزول لجودة 1080 يضيف إمكانية التصوير بمعدل 48، 50، 60، و 120 إطاراً في الثانية.

الأفضل للميزانية: Syma X5SC : السعر: 54 دولار أمريكي

  • طائرة X5SC متينة جداً، و تقييماتها على الإنترنت تشير إلى أن أصحابها إصطدموا بها بأبواب، أشجار، حوائط، أسقف، بلا أي أضرار أكثر من خدوش بسيطة.
  • وقت طيرانها قد يكون قصيراً، لكن يمكن شراء بطاريات إضافية بسعر يقل عن 20 دولار أمريكي،.
  • بكل الإمكانيات المتواضعة التي توفرها هذه الكاميرا ذات السعر البسيط. تعتبر طائرة Syma X5SC ذات قيمة رائعة بالنسبة لسعرها

الأفضل للمبتدئين: Syma X5C : السعر: 30 دولار أمريكي

  • طائرة Syma X5C تحقق الثلاثة متطلبات.
  • أشيد بها في مواقع التكنولوجيا عامة و مواقع طائرات الدرون المتخصصة على السواء، طائرة Syma هي طريقة ممتازة للتعرف على عالم طائرات الدرون.
  • ليس فيها أي مميزات جوهرية لكنها تعتبر طائرة ممتازة كتجربة للمبتدئين.
  • طائرة X5C تزن 2.1 رطل، و هي قادرة على الطيران لمدة سبع دقائق متواصلة تتم إعادة شحنها في 100 دقيقة.
  • يعتبر هذا معقولاً تماما بالنسبة لسعر طائرة X5C.

يمكن لطائرة X5C الطيران بداخل و خارج المنزل، و الفضل في ذلك يعود لبنائها المقاوم للرياح. نظام التوازن سداسي المحاور يساعد على ضمان أقصى ثبات للطائرة أثناء الطيران. مزودة بكاميرا بدقة 720p و بطاقة ذاكرة بسعة 2 جيجا بايت، يمكن لطائرة X5C إلتقاط الصور و الفيديو أثناء الطيران و لكننا ننبهك لعدم توقع الكثير من حيث الجودة حيث أنها متوسطة تماماً.

  • المدى الذي ينصح به لهذه الطائرة هو 50 متر.
  • تنكولوجيا تردد 2.4 جيجا هرتز مصممة لتفادي التشويش و زيادة المسافة.
  • لكن من الأفضل أن تبقى طيرانها قريبا منك حتى تتجاوز المرحلة الأولية في الإعتياد عليها.

الأفضل من حيث وقت الطيران: Yuneec TYPHOON H RTF Drone Bundle : السعر: 1192 دولار أمريكي

  • طائرة درون صغيرة و أنيقة. عند شحن البطارية يمكنها الطيران حتى 25 دقيقة.
  • طائرة Typhoon H جاهزة للطيران فور خروجها من الصندوق.
  • تقوم بالتصوير بجودة 4k عالية الدقة بشكل مذهل بالإضافة للحامل ثلاثي المحاور المضاد للإهتزاز، و الذي يدور في كل الإتجاهات. كما أن بإمكان الكاميرا إلتقاط الصور الثابتة بجودة 12 ميجا بيكسل. زاوية الكاميرا واسعة لكي يمكنك رؤية الصورة على شاشات الأندرويد بقياس 7 إنش الموجود في جهاز التحكم.

الأفضل في الحجم: Hubsan H107C+ HD : السعر: 37 دولار أمريكي

  • طائرة Hubsan H107C+ HD هي الإختيار المناسب لك. و نظراً لأن هذه الطائرة قادرة على الطيران لمدة 7 دقائق متواصلة فقط، فستحتاج للإستفادة من كل ثانية تقضيها هذه المعجزة الصغيرة في الطيران.
  • (حتى إرتفاع 150 قدم) و لكن ذلك ليس مشكلة كبيرة، حيث يستغرق الأمر 40 دقيقة فقط لإعادة شحنها و الإنطلاق في الأجواء مجدداً.
  • إضافة كاميرا 720p تعني أنه بإمكانك تصوير الرحلة.
  • ما جذب إنتباهنا بالفعل في طائرة Hubsan هو بعض الميزات الإضافية التي عادة ما لا تكون موجودة في طائرة بهذا السعر.

الأفضل للمتمرسين: Yuneec Q500 4K Typhoon : السعر: 799 دولار أمريكي

تتميز بكاميرا مضادة للإهتزاز ذات 3 محاور و نظام تركيز محدد للعدسة، كاميرا Q500 تقوم بتصوير مقاطع فيديو رائعة و صور بأقل جهد ممكن. الكاميرا تقوم بالتصوير بجودة 1080p بمعدل 120 إطار في الثانية الواحدة. بالإضافة لنظام التصوير بالحركة البطيئة و التصوير الثابت بفضل الكاميرا الثابتة التي تمكن هاتفك الذكي من أن يكون بوابة للصور.

  • التصميم ذو مظهر أنيق و عصري. و لها مظهر تتوقع أن تجده في طائرات الدرون ذات السعر الأعلى.
  • صنعت طائرة Q500 لتكون مدمجة، أرجل الطائرة و الكاميرا تنزع بسهولة بدون أي حاجة لأدوات إضافية.
  • جهاز التحكم يتميز بتصميم مشابه يبدو كنصف ذراع تحكم، نصف شاشة أندرويد ذكية.

جهاز تحكم ST10+ ground station joystick يسمح لك القيام بأكثر من مجرد التحكم في الطائرة، فهو يمكنك أيضا من التحكم في الكاميرا، لكي يمكنك رؤية ما تراه الكاميرا في الوقت الفعلي. أزرار الغالق متوفرة لتسمح بتصوير سريع للفيديو و الصور الثابتة.

  • كما أن هناك مقابض للتحكم في سرعة طيران الـQ500 و في الكاميرا.
  • يمكنك أن تتوقع وقت طيران يصل لحوالي 15 دقيقة متواصلة بهذه الطائرة.

الأفضل للمتخصصين: DJI Phantom 4 Quadcopter Bundle Kit : السعر: 1065 دولار أمريكي

يمكنها التصوير بجودة 4K، تصوير فيديو بثبات عالي، و هو مهم لطائرات الدرون بسبب الحركة التي يحدثها الطيران أثناء تصوير مقاطع الفيديو. الكاميرا تلتقط الصور بمستشعر 12 ميجا بيكسل، مما يعطيك الكثير من المساحة للتصوير، كما أنها مزودة بمستشعر بصري يعطي هذه الطائرة قدرة ممتازة على تفادي العقبات و العوائق في طريقها أثناء الطيران، الخاصية الأخيرة مهمة جداً، و هي لا تأخذ حقها من التقدير، نظام تفادي العقبات يعني أنك لن تحتاج لتبديل قطع الغيار غالية الثمن كثيراً، و لكن إن حدث و إصطدمت بشئ أثناء طيرانها فلا مشكلة حيث أن تصميمها المميز من المغنيسيوم المقوى يعطيها الحماية اللازمة.

عندما تقوم بتشغيل طائرة DJI Phantom 4 في النظام الرياضي، تسمح لك بالطيران بسرعة تصل إلى 45 ميل في الساعة، و لديها القدة على تتبع الأشياء في نطاق رؤيتها. مدى التحكم يتجاوز الثلاثة أميال، لكي يكون لديك المرونة الكاملة في إختيار مكانك، كما أن البطارية تسمح لك بما يقرب من 30 دقيقة من الطيران المتواصل.

  • و لكن ما يفرق هذه الطائرة عن غيرها في القائمة هي أن البقية طائرات فقط.
  • تأتي هذه الطائرة مع بطاريات قابلة لإعادة الشحن، حقيبة صلبة لحمل الطائرة، و بعض قطع الغيار و الصيانة و غيرها.

الأفضل كتجربة كلية: Parrot Disco FPV : السعر: 499 دولار أمريكي

  • طائرة Parrot قد جمعت تجربة الواقع الإفتراضي الغامرة بعالم طائرات الدرون المستقبلي بشكل لا معقول.
  • طراز Disco يحتوي على العديد من الميزات الظريفة.

أولاً، قدرات الطيران لهذة الطائرة مذهلة، تسمح للطائرة بالوصول لسرعة تقترب من 50 ميلاً في الساعة، و هو رقم غير مألوف في الطائرات المنافسة من نفس هذه الفئة. في حين أن عمر بطاريتها يتجاوز الطائرات المنافسة الأثقل وزناً في مجال ال45 دقيقة طيران ( و الفضل في ذلك يعود لبطارية بقوة 2,700mAh).

المدى يمكن أن يكون أفضل قليلاً فهو في حوالى مجال الميل تقريبا من المدى المؤثر ، ولكن طائرة Parrot Disco تعوض ذلك عن طريق إضافة منظار واقع إفتراضي يسمى منظار قمرة القيادة.

حيث يمكن توصيله بالطائرة لمشاهدة تصوير الفيديو منها، مما يعطيك تجربة غامرة حيث يمكنك التحكم في الطائرة فعلياً.

بالحديث عن جهاز التحكم. فقد قامت الشركة بتزويد الطائرة بجهاز تحكم يوفر سيطرة كاملة للطيران و التحكم في الكاميرا بالكامل. لكن إن كنت ترغب في عدم التحكم في الطائرة يمكنك ضبطها على نظام الطيار الآلي المزود بنظام تفادي العقبات. و هو نظام محكم بذاته.

الأفضل من حيث القيمة: DJI Spark

  • طائرة Spark من شركة DJI هي كاميرا آلية طائرة صغيرة.

لا تمتلك المظهر الذي يبدو قادماً من عصر الفضاء أو الصلابة التي تتميز بها بقية طائرات الدرون المنافسة، و لكن بسعرها و سهولة و بساطة التحكم فيها، لن يمكن التغلب عليها من حيث القيمة مقابل السعر. بإستخدام التكنولوجيا المتطورة للتعرف على الوجه، حالما تقوم بالدخول في نظام الطيران، سوف تفعل نظام الإقلاع السريع و تحلق في مكانها بإنتظار أن تستكمل أنت التحكم. بالإضافة لنظام التعرف على الوجه، يمكنك التحكم في غالق الكاميرا بإستخدام حركات يديك. إن كنت تريد تحكماً أكثر دقة، يمكنك إستخدام تطبيق الهاتف لرؤية كل ما تراه الطائرة و تستخدم مجموعة من الأزرار للتحكم السلس في الطائرة بضغطات بسيطة.

  • تحتوي الكاميرا على مستشعر 1 X 2.3 إنش ليوفر تصوير فيديو ذو جودة عالية،.
  • إنها مزودة بمثبت ليبقى التصوير سلساً بدون إهتزازات.
  • يمكن للطائرة التحليق لمدة تصل إلى 16 دقيقة متواصلة، و ذلك بسبب البطاريات المطلوبة لتشغيل هذه الآلات الصغيرة.
  • إنها تتيح لك الكثير من الأنظمة الآلية المفيدة كنظام تفادي العقبات و نظام العودة لمكان الهبوط.

للنشر