كيف تطير الطائرة في الجو

علم الطيران

بدأ علم الطيران يتطوّر بسرعةٍ كبيرة خلال القرن الماضي، واستخدم الإنسان طائرات جديدة مصنوعة من المعدن، وقادرة على حمل مئات الأطنان بالجو، كما وتطوّرت محرّكات جيّدة وأصبح الطيران أكثر أمناً، وسوف نتطرق للحديث في هذا المقال إلى طريقة مبدأ عمل الطائرات في الجو، وكذلك عن استخدامها في وسائل النقل.

كيف تطير الطائرة في الجو

عند تحليق الطائرة في الجو، فإنها تطرد الهواء المحيط بها وتستند إلى ضغط الهواء المار تحتها والذي يعمل على رفعها للأعلى. ويعود الفضل للعالم دانيل برنولي، والذي ربط بين سرعة الهواء وضغطه فيما يعرف بمبدأ برنولي والذي ينص على (أن ضغط الهواء يقل عندما تزيد سرعته)، وبسبب الشكل الانسيابي لجناح الطائرة، فإن الهواء يتحرك فوقه بسرعةٍ كبيرةٍ، وهذا يتسبّب في تقليل الضغط تحته، الأمر الذي يساعد على رفعه إلى أعلى، وهذا ما ساهم في تطوير جناح الطائرة.

يعتبر جناح الطائرة من الأجزاء الهامة في عملية الطيران؛ حيث يتخذ هذا الجناح الشكل الانسيابي المحدب من الأعلى، الأمر الذي جعل الهواء في الأعلى تسير بسرعة أكبر منه أسفل الجناح، وبالتالي زيادة الضغط أسفل الجناح، هو السبب الرئيسيّ في ارتفاع الطائرة في أعلى. ويقوم قائد الطائرة بالتحكمّ بقيادتها من خلال استخدام الأنظمة الكهربائية والميكانيكية، والهيدروليكية يدوياً أو من خلال الطيار الآلي.

استخدام الطائرة في وسائل النقل

تعددت وتنوعت وسائل النقل في العصر الحديث، فهناك وسائل النقل البري، مثل: المركبات والقطارات الحديثة، ووسائل النقل البحري، مثل: البواخر والسفن، ووسائل النقل الجوي، مثل الطائرات، وقد لعبت التكنولوجيا دوراً في تطوير الوسائل المختلفة لتلبية كل ما يحتاجه الإنسان وتسهيل عملية نقل الأفراد والبضائع بالسرعة والكفاءة المرجوة، ومع تطور تكنولوجيا النقل والتحكم أصبحت عملية النقل الجوي من أكثر الوسائل أهمية في عالم النقل والمواصلات.

أحدثت تكنولوجيا النقل أثراً واضحاً على الوضع الاقتصادي والاجتماعي على مستوى الدولة، باعتبارها الوسيلة الفاعلة في تحقيق الاتصال المستمر بين النقاط المختلفة للعملية الاقتصادية المتمثلة في عمليات الاستيراد والتصدير للسلع والمنتجات المختلفة، التي تتمّ بين الدول، فقد لعبت تكنولوجيا النقل دوراً في تقريب المسافات بين المنتج والمستهلك، بالإضافة إلى إمكانية نقل كمية كبيرة من البضائع وبوقت قصير.

ولعلّ أسرع وسائل النقل هي وسائل النقل الجوي، الطائرات، والتي كان لها استخدامات عديدة في قطاعات مختلفة، كاستخدامها في قطاع السياسة، والقطاع الطبي، والقطاع التعليمي، وفي القطاعات الاقتصادية حيث أصبحت تستخدم في عملية نقل المحاصيل الزراعية بين الدول، لكونها لا تستغرق الكثير من الوقت.

للنشر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *