كيف اخترع التلفاز

كيفية اختراع التلفاز

كانت بداية اختراع التلفاز عام 1927م، إذ تم عرضه بنجاح لأوّل مرة في سان فرنسيسكو على يد المُخترع فارنسورث البالغ من العمر 21 عاماً، حيث بدأ بالعمل على نظام يلتقط صوراً مُتحرّكةً بحيث يتم تشفيرها على موجات الراديو ثم نقلها من جديد إلى صور على الشاشة، كما قام الشاب بوريس في روسيا بمجموعة من التجارب لنقل الصور قبل نجاح فارنسورث بستة عشر عاماً، بالإضافة إلى شابّين أحدهما من إنجلترا، والآخر من أمريكا قاما بعرض تلفزيون ميكانيكي يعمل على مسح الصور عن طريق قُرص دوّار مع ثقوب مُرتّبة بشكل حلزوني، ومع هذا يُعتبر اختراع فارنسورث الذي يعمل على مسح الصور بواسطة حزمة من الإلكترونات هو النمط الأساسي للتلفزيون الحديث.

مخترع التلفاز

لم يتم اختراع التلفاز من قبل عالم واحد، بل كان هناك مجموعة من الأشخاص الذين ساهموا معاً على مرّ السنين لتطوير هذا الجهاز، وأهمهم:

  • المُخترع الألماني جوتليب، وعمل على تطوير تقنية قُرص دوّار عام 1884م، وذلك لنقل الصور من خلال الأسلاك.
  • المُخترع جون لوجي الحاصل على براءة اختراع لفكرة استعمال صفائف قُضبان شفّافة من أجل نقل الصورة للتلفزيون، حيث كانت هذه الصور المكوّنة من 30 صورة هي أوّل العروض التلفزيونيّة عبر الضوء المُنعكس.
  • المُخترع تشارلز جنكينز، وعمل على اختراع نظام تلفزيوني ميكانيكي يُسمى بالإنجليزيّة Radiovision، ويعتمد على نقل صور ظل مُتحرّكة، كما عملت شركته على افتتاح محطّة إذاعة تلفزيونيّة في الولايات المُتحدة.
  • المُخترع الألماني كارل براون، الذي اخترع أنبوب أشعة الكاثود عام 1897م، وهو أصل ظهور التلفاز الإلكتروني.
  • المخترع الأمريكي فارنسورث، وهو أوّل مخترع للصور التلفزيونيّة، كما عمل على تطوير أنبوب تقطيع الصور إلى خطوط مستقيمة (بالإنجليزيّة: Image dissector) وهو أصل كافّة أجهزة التلفزيون الإلكترونيّة في الوقت الحاضر.
  • المخترع فلاديمير زوريكين الذي اخترع أنبوب من أشعة الكاثود يدعى كينسكوب، وذلك عام 1929م.

أهمية اختراع التلفزيون

يُعتبر التلفزيون من وسائل التأثير والتغيير في المُجتمع، فقد تطوّر، وأصبح أداةً للتعليم، والتواصُل بين الناس، كما أصبح أداةً لإيصال المعلومات، والأخبار، وللتسلية، والترفيه لكافّة الناس في مُختلف أنحاء العالم.

للنشر