فلسطينية تخترع تطبيقاً إلكترونياً يمنع اختناق الأطفال

عندما تعرض شقيقاها التوأمان لحادث اختناق داخل السيارة قبل عامين، بعد أن تركهما والدها لإجراء معاملة بنكية، بدأت الطالبة نور شرفا التفكير لإيجاد حل لهذه المشكلة، حتى لا يتعرض الأطفال للاختناق.. فابتكرت تطبيقاً ذكياً ينبه الأهل عبر الهواتف المحمولة أن أبناءهم يتعرضون لخطر داخل السيارة.

“smart car“ أو السيارة الذكية هو اسم التطبيق الذي ابتكرته الطفلة الفلسطينية نور شرفا “15 عاماً” لحماية حياة الأطفال الذين قد يتركهم الأهل داخل سيارة مغلقة لفترة طويلة، وحصلت على المركز الثالث بين أفضل 65 مشروعاً على مستوى فلسطين، بمسابقة “معرض فلسطين للعلوم والتكنولوجيا 2016”.

إنهاء المشكلة

وتقول مبتكرة التطبيق : “فكرت بابتكار تطبيق ذكي لإنهاء هذه المشكلة، نتيجة لكثرة الحالات التي سمعنا عنها في وسائل الإعلام المختلفة عن وفاة أطفال داخل سيارة بعد أن تركهم أهلهم داخلها لفترة طويلة، حيث ينقطع الأوكسجين عنهم بسبب ارتفاع درجات الحرارة ويؤدي ذلك لوفاتهم. وقد تعرض أخواي للاختناق بهذه الطريقة”.

وتضيف نور: “بعد التفكير بالمشروع أصبحت أتصفح مواقع الإنترنت، للتعلم من تطبيقات مختلفة وكيفية عملها واستخدامها في هذا التطبيق، بالإضافة إلى مشاهدة فيديوهات عبر موقع يوتيوب، لتعلم البرمجة لأتمكن من برمجة التطبيق، كوني طالبة بالمرحلة الإعدادية، لا أجيد المهارات التكنولوجية. ولكني تمكنت من برمجة التطبيق وإنهائه.”

إنذار إلكتروني

وتوضح الطفلة المبتكرة أن فكرتها مرتبطة بالهواتف الذكية، وتعتمد على وجود دائرة إلكترونية مرتبطة بالتطبيق الموجود على الهاتف الذكي عن طريق “البلوتوث”. وتحتوي هذه الدائرة على مجسات تقوم باستشعار درجة حرارة السيارة والغاز الموجود فيها، أو أي مكان يتم وضعها فيه، وفي حال ارتفعت الحرارة عن الدرجة المحددة سابقاً يتم توجيه إنذار لحامل الهاتف الذكي المرتبط بالدائرة الإلكترونية.

(هافينغتون بوست)

للنشر