عبد الرؤوف الجمل: إطلاق أول مسح وطني من نوعه للهجرة في تونس

أعلن مدير عام  المرصد الوطني للهجرة عبد الرؤوف الجمل خلال مؤتمر صحفي الخميس 10 أكتوبر2019 عن تكوين لجنة فنية ولجنة قيادة لإجراء المسح الوطني  الأول من نوعه للهجرة الدولية Tunisia HIMS. ألذ يكن المنتظر ان يكون جاهزا بداية 2021.

وأضاف أن الهدف من هذا المسح هو المساهمة في إرساء نظام  معلومات حول الهجرة بتونس والذي يمثل الآلية الأساسية لإعداد وتنفيذ ومتابعة  الإستراتيجيّة الوطنية في مجال الهجرة إلى جانب  دراسة أشكال الهجرة الدولية ودوافعها  وأثارها وعلاقة الهجرة بالتنمية .

وأكد أن نهاية المسح تهدف إلى وضع  تصور للمقاربات الملائمة المتعلقة ببرنامج التعاون والشراكة على المستوى الإقليمي والدولية في مجال الهجرة وخاصة بين بلدان ضفتي المتوسط.

دراسات تهم هجرة الأدمغة واليد العاملة الوافدة قريبا

وأضاف أنه بالتوازي مع هذا المسح سيتم إعداد دراسات حول هجرة اليد العاملة والوافدة وهجرة الأدمغة والهجرة غير النظامية وتحيين المصطلحات المستعملة في مجال الهجرة وإعداد خارطة بمختلف المؤسسات لتقديم الخدمات للمهاجرين في تونس.

الهجرة توفر لتونس دعما للتنمية بحوالي 4.5 مليون دينار 

وأضاف أن الهجرة توفر لتونس  دعما للتنمية بحوالي 4.5 مليون دينار أي 5% من الناتج المحلي الخام مؤكدا على ضرورة التنسيق المغاربي والأوروبي في مسألة الهجرة لتفادي خطابات متطرفة في ماتعلق الهجرة مشيرا إلى وجود نحو 60 ألف أجنبي في تونس وبالضرورة يجب مراجعة بعض القوانين المتعلقة بهم .

وأبرز أنه سيتم إنجاز المسح الوطني للهجرة بالتعاون مع المركز الدولي لتطوير سياسات الهجرة  للمكون الأول لبرنامج  ProGresMigration Tunisia  حول’حوكمة الهجرة’ الممول من الإتحاد الأوروبي من خلال الصندوق  الاستئماني للطوارئ.

للنشر