كيف أحصل على شهادة المصادقة لممارسة نشاط خبير تدقيق في مجال السلامة المعلوماتية ؟

الشروط :

  • الجنسية التونسية
  • نقي من  السوابق العدلية

متحصلا على شهادة الدراسات العليا المتخصصة في السلامة المعلوماتية أو ما يعادلها، أو متحصلا على شهادة مهندس في الإعلامية أو الاتصالات أو ما يعادلها وتابع بنجاح مرحلة تكوينية مصادق عليها من قبل الوكالة الوطنية للسلامة المعلوماتية، أو متحصلا على شهادة الأستاذية في الإعلامية أو الاتصالات أو ما يعادلها وتابع بنجاح مرحلة تكوينية مصادق عليها من قبل الوكالة الوطنية للسلامة المعلوماتية وشغل وظيفة ذات علاقة بمجال السلامة المعلوماتية لمدة لا تقل عن سنتين.

يتعين على الشخص المعنوي الراغب في الحصول على شهادة المصادقة لممارسة نشاط خبير تدقيق في مجال السلامة المعلوماتية تشغيل ثلاثة خبراء تدقيق على الأقل متحصلين على شهادة المصادقة من الوكالة الوطنية للسلامة المعلوماتية ومباشرين كامل الوقت يتعين على خبير التدقيق متابعة مرحلة تكوينية في مجال السلامة المعلوماتية، مصادق عليها من قبل الوكالة الوطنية للسلامة المعلوماتية، على الأقل مرة كل ثلاث سنوات.

وفي حالة الإخلال بهذه المقتضيات يمكن للمدير العام للوكالة الوطنية للسلامة المعلوماتية بعد أخذ رأي اللجنة المحدثة بالوكالة الوطنية للسلامة المعلوماتية، سحب شهادة المصادقة مؤقتا إلى أن يسوي الخبير وضعيته. وتسحب شهادة المصادقة نهائيا من الخبير الذي لم يتابع هذه المرحلة التكوينية في أجل أقصاه ثلاثة أشهر من تاريخ إعلامه بسحب شهادة المصادقة مؤقتا.
الوثائق الطلوبة:

بالنسبة للشخص الطبيعي:

  • بطاقة إرشادات معدة من قبل الوكالة الوطنية للسلامة المعلوماتية تكون متممة وممضاة من قبل طالب شهادة المصادقة
  • نسخة من بطاقة التعريف الوطنية
  • شهادة جنسية مسلمة منذ أقل من 3 أشهر
  • بطاقة عدد 3 مسلمة منذ أقل من 3 أشهر
  • نسخة من الشهادة الجامعية المثبتة للمستوى العلمي المطلوب
  • نسخة من شهادة التكوين المطلوبة عند الاقتضاء، الوثائق المثبتة للخبرة المهنية في مجال السلامة المعلوماتية عند الاقتضاء.

بالنسبة للشخص المعنوي:

  • بطاقة إرشادات معدة من قبل الوكالة الوطنية للسلامة المعلوماتية تكون متممة وممضاة من قبل الممثل القانوني لطالب المصادقة
  • نسخة من بطاقة التعريف الوطنية للممثل القانوني للشخص المعنوي
  • نسخة من شهادات المصادقة للخبراء الثلاثة الذين سيتم تشغيلهم
  • نسخة من القانون الأساسي
  • نسخة من عقود الشغل المبرمة مع 3 خبراء التدقيق
  • نسخة من مضمون السجل التجاري

الإجراءات المعتمدة:

توجه مطالب الحصول على شهادة المصادقة إلى الوكالة الوطنية للسلامة المعلوماتية بواسطة رسالة مضمونة الوصول أو وثيقة إلكترونية موثوق بها مع الإعلام بالبلوغ أو بالإيداع لدى الوكالة مقابل وصل إيداع.

تسند للوكالة الوطنية للسلامة المعلوماتية شهادة المصادقة لممارسة نشاط خبير تدقيق في مجال السلامة المعلوماتية بناء على رأي لجنة استشارية محدثة على مستوى الوكالة وتتكون من ممثلين عن عدة وزارات إضافة إلى ممثل عن المهنة.

للنشر