إسبانيا : زياد العذاري يشارك في أشغال المجلس الاستشاري للأعمال

شارك وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي زياد العذاري يومي 20 و21 سبتمبر 2018 بمدريد في فعاليات انطلاق أشغال المجلس الاستشاري للأعمال لدول منطقتي الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ودول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OCDE) الذي تترأسه كل من تونس ممثلة في الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية وإسبانيا ممثلة في الكنفدرالية الاسبانية للمؤسسات بحضور سمير ماجول رئيس الاتحاد وسفير تونس بمدريد وعدد من ممثلي اتحادات الأعراف والمؤسسات الخاصة في البلدان المعنية.

وثمَن الوزير خلال الجلسة الافتتاحية إطلاق هذه المبادرة المشتركة حول الحوكمة والتنافسية لدعم التنمية للفترة 2016-2020 مؤكّدا على أهمية التواصل والحوار بين القطاعين العام والخاص وتطوير الشراكة بينهما من أجل دعم الحوكمة الرشيدة وتطوير مناخ الأعمال. كما استعرض الوزير بالمناسبة التجربة التونسية في مجال الشراكة بين القطاعين معربا عن أمله في أن تسهم المبادرة المذكورة في تحقيق الاندماج الاقتصادي ودفع عجلة التنمية في البلدان المعنية وتحقيق التكامل المنشود.

وأجرى الوزير لقاء مع كاتبة الدولة للتجارة التي عبرت عن ارتياحها للأشواط التي قطعتها تونس على طريق الانتقال الديمقراطي ومقاومة الإرهاب مؤكدة استعداد بلادها للوقوف إلى جانب تونس من أجل تحقيق النماء الاقتصادي ودعم الاستثمار الخاص.

كما التقى الوزير كاتب الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية المكلف بالتعاون الدولي ودول أمريكا اللاتينية والكاراييب الذي تحدث عن تراجع حجم الدعم الخارجي من أجل التنمية كنتيجة للأزمة الاقتصادية التي مرت بها إسبانيا مجددا حرص بلاده على مواصلة دعم بلادنا على الصعيدين السياسي والاقتصادي، معربا في نفس الوقت عن استعداد الحكومة الاسبانية لتمويل عدد من المشاريع لفائدة تونس خاصة في مجال تمكين المرأة ودعم دورها داخل المجال البلدي.

وأدى كل من وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي ورئيس الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية زيارة إلى مقر المجلس الدولي للزيت حيث عقدا جلسة مع عبد اللطيف غديرة المدير التنفيذي للمجلس وباقي إطارات المنظمة خصصت للتعريف بأهداف المجلس ومشاريعه المستقبلية.

وفي هذا الإطار اعتبر الوزير تولّي كفاءة تونسية لهذا المنصب الهام تأكيدا للثقة التي تحظى بها تونس على الصعيد الدولي واعترافا بثراء تجربتها وخبرتها الواسعة في ميدان زيت الزيتون بما أهّلها لتولّي منصب الإدارة التنفيذيّة للمجلس الدولي للزيتون وذلك للمرةّ الثانية في تاريخ المجلس.

للنشر