هل حذف حسابك الخاص على ‘فيسبوك’ شبه مستحيل!

أدّت فضيحة تسريب البيانات الشخصية لمستخدمي موقع ‘فيسبوك’ في كامبريدج أناليتيكا العديد من المشتركين إلى التفكير في إغلاق حساباتهم بصفة نهائية, وأطلق الغاضبون على ‘فيسبوك’، كذلك حملة ‘إغلق فيسبوك’ من أجل تشجيع المستخدمين على اتخاذ نفس الإجراء ضد الموقع.

وبالرغم من أن الشبكة الاجتماعية لمارك زوكربيرغ تمنح الخيار لإغلاق حساب المشترك غير أنه من المستحيل عمليا أن تزيل حسابك كليا وعدم ترك أي أثر للمعلومات الخاصة بالمشترك,وأوضح يورونيوز يشرح خوان كارلوس لارا، المحامي المختص في التقنيات الجديدة للمنظمة غير الحكومية ديكروس ONG Derechos Digitales, أن فيسبوك مجبر في الكثير من دول العالم بالالتزام بحذف البيانات الشخصية للمستخدمين الذين يطلبون إزالة حساباتهم ولهذا فالموقع يوفر إمكانية إغلاق الحساب وحذف جميع المعلومات الشخصية.

ويحذر لارا من أمرين يجب مراعاتهما في هذه الحالة، الأمر الأول هو أن النظام الأساسي يعرض إلغاء تنشيط الحساب Off، والذي يبدو وكأنه مماثل لإغلاق الحساب. وفعليًا هذه الخدمة توقف نشاط الحساب ولكنها تستمر بتخزين البيانات حتى يتم إعادة تنشيط الحساب.

هذه الخطوة سهلة جدا ويتم القيام بها عن طريق الدخول إلى صفحة الإعدادات الموجودة في القائمة العامة، وفي خيار إدارة الحساب توجد خدمة إلغاء التنشيط Off. في هذه المرحلة يحاول النظام الأساسي إقناع المستخدم بعدم القيام بذلك.

ويضيف لارا، “الخطوة السابقة لا تعني أن الحساب الشخصي قد اختفى تماما، فبالرغم من أن كل المعلومات التي نشرها مستخدم الموقع تختفي عن الرؤية العامة على الفور لكنها تبقى في خدمة الفيسبوك. كما أن التعليقات التي سبق وأن نشرت صفحات المشتركين الأخرين أو الرسائل الخاصة تبقى موجودة، على الرغم من أنها تخص المشترك الذي حذف حسابه.”

للنشر