تونس تتجمّل: عودة الوعي أم حملة عابرة

ضمن بادرة مواطنية دعت إليها مجموعة من الناشطين على صفحات التواصل الإجتماعي، إنطلقت حملات نظافة وطنية مختلف جهات الجمهورية صباح يوم الأحد 20 أكتوبر 2019، تمّ الحشد إليها عبر فيسبوك، بعد جملة من الحملات المتفرّقة في عدد من مدن البلاد في ظلّ تقصير البلديات في أداء مهامها لتنظيف المدن والأحياء وتجميلها.

وتصدّرت حملات النظافة المواضيع المتداولة بين مستخدمي وسائل التواصل الإجتماعي في تونس في ما وصف بإستعادة حالة الوعي الجماعي بضرورة إنتهاج سلوك مواطني واع ومسؤول، كانت هذه الحملات إحدى تمظهراته، للقطع مع اللامبالاة السائدة لدى فئات واسعة من الناس والإنخراط في الشأن العام.

هذه المبادرة لاقت إستحسان أغلب التونسيين الذين عبّروا عن إستعدادهم للإنخراط فيها، ومن المفارقات أنّ السلطات المعنية بدرجة أولى بمجال النظافة والعناية بالبيئة أعلنت أنّها ستعاضد جهود المواطنين بمدّهم بالمعدات الضرورية.

ورغم أهمية وعي المواطن بضرورة الحفاظ على نظافة المدن وانخراطه في مثل هذه الحملات، إلاّ أنّ الجزء الأكبر من المسؤولية يبقى على عاتق البلديات في القيام بواجباتها وأوّلها النظافة والعناية بالمحيط.

 القيران 

شارك نشطاء المجتمع المدني في القيروان بدعم البلديات والشركة الجهوية للنقل والكشافة التونسية وبعض المتطوعين في عملية تنظيف عاصمة الأغالبة ومختلف المعتمديات.
وقامت البلديات بتوفير المعدات والتجهيزات في حين تبرع عدد من الشركات الخاصة بالدهن لطلاء الجدران.

كما شملت حملات النظافة عدد من المناطق الريفية حيث تمّ تقليم الأشجار وتزيين المدارس وسط القرى و”الدواوير” وسط أجواء إحتفالية بحضور فرق شعبية على غرار منطقة أولاد أحمد وعبيدة وجهينة وبئر الوصفان والمزاهدية ورقادة.

سيدي بوزيد

وشهدت حملات النظافة في ولاية سيدي بوزيد اقبالا كبيرا. وشملت الحملة في اولى محطاتها الشارع الرئيسي و الحدائق والساحات العمومية. وشدد المشاركون على أن هذه الحملة ستتواصل بعيدا عن أي توظيف سياسي أو حزبي.

تطاوين

وبادر أهالي تطاوين بمختلف إعمارهم صباح  يوم الأحد بإطلاق حملة نظافة شملت  كافة مناطق الولاية حيث توزع الأهالي في مجموعات  على مختلف الأسواق و المؤسسات التربوية و الصحية و الانهج و الشوارع  و تمت إزالة الاتربة و الأوساخ و دهن الحواشي بمساعدة اواعن شركة البيئة و أعوان بلدية تطاوين.

و تكفلت العائلات بتوفير الغذاء و الماء وكل سبل الراحة  للشباب.

جندوبة

وشهدت مدينة وادي مليز حملة نظافة شاملة شارك فيها شباب المدينة من تلاميذ و طلبة و نسوة و رجال، كما شهدت مختلف مدن ولاية جندوبة بدورها حملات نظافة.
القصرين

وفي القصرين شارك بطل العالم في رياضة الكيك بوكيسنغ نبيل علواني في حملة النظافة بمسقط رأسه بتلابت من ولاية القصرين بمناسبة الحملة الوطنية للنظافة. وأوضح في تصريح لموزاييك أن تونس اليوم هي بطلة العالم في العمل التطوعي و المواطنة بفضل تطوع مواطنيها.

تونس الكبرى

كما شهدت ولايات تونس الكبرى عدّة حملات نظافة في مختلف المدن والأحياء .

قبلي

ولم يمنع ارتفاع درجات الحرارة بمعتمدية دوز من ولاية قبلي  المواطنين  من الاقبال على حملات  النظافة بمختلف أعمارهم. وتطوّع عدد كبير من الأهالي في هذه  الحملة التطوعية من أجل المحافظة على جمالية الجهة خاصة وأنّها منطقة سياحية وتشهد اقبالا كبير من الزوار من تونس والخارج.

سوسة

حملة النظافة الشعبية بمدينة سوسة وبادر الأهالي  بمختلف اعمارهم صباح  يوم الأحد بإطلاق حملة نظافة شملت  كافة مناطق الولاية حيث توزع الأهالي في مجموعات في كل مكان وقامت البلديات بتوفير المعدات والتجهيزات في حينو تكفلت العائلات بتوفير الغذاء و الماء وكل سبل الراحة  للشباب.

حملة النظافة الشعبية بمدينة مساكن بحضور مكثّف للشباب ودعم مادي ولوجستي من بلدية مساكن.

 

للنشر