إسناد 6 رخص استكشاف جديدة في عدد من الولايات

تم يوم الجمعة الماضي، توقيع 6 اتفاقيات لاسناد 6 رخص استكشاف جديدة في عدد من ولايات الشمال و الوسط و الجنوب وذلك خلال موكب انتظم بوزارة الصناعة و المؤسسات الصغرى و المتوسطة.

وجرى في هذا الاطار اسناد رخصتي استكشاف “حزوة و “واحة” لفائدة الشركة الأمريكية “هانت اوفرسيز اويل كنباني” بولايتي توزر وقبلي وذلك في اطار عقد مقاسمة انتاج مع مؤسسة “ايتاب”.

وتمتعت الشركة البريطانية “آبلاند روسورس ليميتد” برخصة استكشاف “صواف” الواقعة بالوسط التونسي في اطار عقد شراكة مع “ايتاب” كما تمتعت الشركة النرويجية “بانوسينك اينارجي ليمتد” بثلاث رخص استكشاف تهم “ماتلين” و”تسكرايا” و”كف عباد” الواقعة بولاية بنزرت في اطار عقد مقاسمة انتاج مع “ايتاب”.

وتقدر الكلفة الجملية لاشغال الاستكشاف بحوالي 13 مليون دولار ومن المتوقع ان تبلغ هذه الكلفة حوالي 5ر131 مليون دولار في حالة تحويل هذه الرخص الى رخص بحث.

ولفت سليم الفرياني بالمناسبة، الى أن سنة 2019 ستعرف ارتفاعا في عدد رخص البحث والاستكشاف بعد ان تقلصت على مدى 8 سنوات من 52 رخصة الى 21 رخصة وذلك نتيجة انتهاء عقود تعاقد قديمة وعدم اسناد رخص جديدة .

وحضر حفل التوقيع وفق ما ورد في مقع التواصل الاجتماعي للوزارة، كل من وزير الصناعة سليم الفرياني والرئيس المدير العام للمؤسسة التونسية للانشطة البترولية “ايتات” محمد علي خليل بالاضافة الى ممثلين عن الشركات الاجنبية الناشطة في مجال المحروقات.

وات

للنشر