تعلم البرمجة و التصميم عن طريق قنوات يوتيوب العربية

حسب التطورات الأخيرة في السنوات السابقة، بات من المتوقع أن أجور وظائف المبرمجين والمصممين ستغدو الأعلى بين الأجور المختلفة لما لهذه الوظيفة من أهمية كبيرة في العصر الحديث القائم على التكنولوجيا، فكل شيء حولنا أصبح يُدار من خلال التطبيقات والبرمجيات والأجهزة الذكية، لذلك يُعتبر المبرمجون من صناع المستقبل القريب.

بالطبع البرمجة ليست بهذه السهولة والبساطة، ولكنها أيضاً ليست صعبة التعلم تماماً. بالطبع ستحتاج مهارات التفكير والتحليل والاستنتاج، وأيضاً بعض المهارات الرياضية والمنطقية ستكون مفيدة جداً، وفي هذه المقال سنساعدك لتبدأ طريقك في البرمجة من خلال قائمة تضم أفضل قنوات يوتيوب العربية لتعليم البرمجة والتصميم.

قنوات يوتيوب عربية لتعليم البرمجة

1- قناة محمد عيسى

محمد عيسى هو مهندس من دولة العراق العربية، ولديه قناة تهدف لتعليم جميع لغات البرمجة منها لغات الويب مثل php وlaravel وSQL وHTML وCSS وغيرها الكثير، بالإضافة إلى تعليم الاختراق والشبكات والسيرفرات، وأيضاً برمجة التطبيقات المكتبية والموبايل. القناة مقسمة بشكل تسلسلي بالإضافة إلى تحديد القوائم إن كانت كشرح فقط أو تطبيق عملي على مشروع حقيقي، ينصح بحضور هذا الفيديو الذي يشرح فيه كيف يمكن أن تصبح مطور مواقع محترف!

2- قناة الزيرو

قناة عربية انطلقت عام 2012 للمبرمج أسامة محمد من دولة مصر العربية مختصة بتعليم تصميم مواقع الويب وتطبيقاتها المختلفة، مرتبة ضمن قوائم مريحة ومتسلسلة بشكل يساعد على تعلم مهنة حقيقية في هذا المجال.

3- قناة عبدلله عيد (عبدلله المحمدي)

قناة برمجية تأسست منذ عام 2010 لصاحبها عبد الله المحمدي من دولة السعودية، أو المشهور أكثر باسم عبد الله عيد ضمن مجتمع طلاب البرمجة. كل من يرغب بتعلم لغة الجافا على أصولها وبكل تفاصيل الأساسيات فإن هذه القناة هي ضالته المنشودة لما تحتويه من كورس احترافي مقسم إلى 3 مستويات متسلسلة بشكل مريح ومفهوم، بالإضافة إلى مجموعة وافرة من القوائم الأخرى لتعليم الأندرويد والبايثون وقواعد البيانات.

4- قناة تكناوي.نت

موقع تكناوي.نت هو موقع تقني مهتم بإثراء المحتوى التقني العربي ومهتم أيضاً بمواكبة كل ما هو جديد في مجالات التقنية من أمن معلومات وبرمجة وتطبيقات ويب وغيرها من الأمور التقنية، يشرف عليه فريق عمل من عدة دول عربية (الأردن ومصر والمغرب والجزائر) ويتميز أيضاً بسلسلة تعليم أساسيات الاختراق والحماية من شرح المهندس محمد خريشة.

5- قناة أحمد نظمي

بدأت القناة عام 2013 بشرح المهندس أحمد نظمي المختص بعلم الشبكات الحاسوبية، لذا فإن كنت من الراغبين بالحصول على شهادة CCNA أو CCNP، فإن هذه القناة هي الأفضل في هذا المجال، بالإضافة إلى بعض المراجعات والنقاشات حول الشهادات المهمة والنصائح الذهبية في تعلم الشبكات.

6- قناة بغداد الجديدة TheNewBaghdad

قناة تشمل قوائم وفيديوات تغطي عدة مجالات تقنية وبرمجية مثل أمن المعلومات، تصميم المواقع، بنى المعطيات والخوارزميات، تطبيقات أندرويد وايفون، بايثون، جافا، #C، تصميم ألعاب، فوتوشوب.. وغيرها الكثير الكثير.

7- قناة وليد عيسى Walid Issa

وبالطبع للإلكترونيات نصيب من هذه القائمة، ومن أجدر على ذلك من المهندس وليد عيسى وقائمة دورة الإلكترونيات العملية المميزة التي تبدأ من الصفر وحتى الاحتراف، بالإضافة إلى العديد من الدورات الأخرى في مجال الإلكترونيات.

8- قناة iSecur1ty

إن كنت ترغب في أن تصبح صائد جوائز للثغرات البرمجية أو أن تتعلم فنون الاختراق والحماية بالمنهاج الأكاديمي العملي الصحيح بعيداً عن أطفال السكربتات، هذه القناة تهدف إلى خلق مجتمع عربي مختص بأمن المعلومات، متضمنةً العديد من القوائم المميزة في هذا المجال الضخم.

9- قناة مصطفى مكرم mostafa makram TV

بالطبع يحتاج المبرمجون تصاميم قوية وغرافيك ديزاين احترافي يمكن الاعتماد عليه بالمواقع أو التطبيقات أو ما شابه، وقناة مصطفى مكرم هي خير بداية في مجال والتصميم والمونتاج، بما تحتويه من قوائم للفوتوشوب والإلوستريتر والبريميير والسينما فوردي والمايا وغيرها الكثير من الأمور المتعلقة بمجال الميديا والمونتاج.

10- قناة محمد يوسف Mohamed Yousef

أيضاً في مجال الإلكترونيات والنظم المضمنة المهندس محمد يوسف من دولة مصر لم يوفر جهداً أو وقتاً في تقديم كل ما يملكه من معرفة وعلم في مجاله للطلاب والمهتمين بالتعلم الذاتي وتطوير أنفسهم في علم الإلكترونيات والتحكم وغيرها على قناته.

11- قناة Free4arab

هذه القناة تتضمن العديد من الكورسات والدورات في شتى مجالات البرمجة والتقنية، بالإضافة إلى تعليم استخدام أدوات وتقنيات تتعلق بإدارة الشبكات والخوادم وحمايتها، بالإضافة إلى تعليم الحماية وتصميم المواقع والبرمجة من مختلف اللغات.

وختاماً، يجب أن نذكر بأنه من الصعب أن نحصي كل القنوات المختصة بالبرمجة وأمور التقنية التي تعلم باللغة العربية، ولكن يمكن القول أن القائمة السابقة هي ملخص للقنوات الأكثر متابعة من قبل الجمهور العربي، لذا ما الذي يؤخرك عن التعلم؟

للنشر