البرنامج الوطني التحفيزي للشباب اصحاب الشهائد العليا

قامت وزارة التشغيل و التكوين المهني ببعث برنامج جيل جديد من الباعثين و الذي يهدف الى تشجيع و مرافقة الشباب أصحاب الشهادات العليا و تمكينهم من بعث مؤسسات صغرى يتم تمويل انجازها عن طريق موارد الصندوق الوطني للتشغيل عبر البنك التونسي للتضامن ثم تعهد الى المؤسسات المحدثة فيما بعد انجاز بعض الأشغال في مجالات الخدمة البيئية و الصيانة العادية للطرقات و تكنولوجيا لالاتصال.

المرحلة الأولى من البرنامج

قامت وزارة التشغيل و التكوين بالتعاون مع وزارة الشؤون المحليّة والبيئـــة بتمكين 29 حامل شهدة عليا من احداث مؤسسات في مجال الخدمات البيئية ( Green startup).
أنواع الدعم التي يوفرها الدولة لباعث المؤسسة:

  •  تفوم الوكالة الوطنية للتشغيل و العمل المستقل التأطير و التأهيل في تنمية روح المبادرة و التصرف في المؤسسات .
  • توفر وزارة البيئة الجانب التقني.
  • الديوان الوطني للتطهير يساهم في القيام بالاجراءات القانونية و الادارية لتكوين هذه المؤسسات مع تمكينهم من كراس الشروط الوظيفي المتعلقة باسناد الصفقات.

المرحلة الثانية 

هذه المرحلة ستكون بالشراكة مع وزارة تكنولوجيات الاتصال والاقتصاد الرقمي و وزارة البيئة و الشؤون المحلية و التجهيز و التهيئة الترابية..
تم اطلاق هاته المرحلة في سبتمبر الجاري 2018 و هي تهدف لتشغيل وتدريب 123 من مطوري المشروع الجديد، بين الخريجين.من قبل خبراء من البنك الدولي قصد مساعدتهم لإطلاق مشاريعهم في مجال صيانة الطرق العادية و البيئة و التجهيز و تكنولوجيا الاتصال. .

المرحلة الثالثة

يتوقع تعميم البرنامج في المستقبل لينسحب على كل الوزارات

للنشر