انطلاق عقد الكرامة للتشغيل

أعلن وزير التكوين المهني والتشغيل التونسي عماد الحمامي، اليوم الأربعاء، انطلاق مشروع “عقد الكرامة”، لتشغيل 50 ألف عاطل عن العمل من أصحاب الشهادات الجامعية.

وقال الوزير خلال مؤتمر صحفي عقد بالعاصمة تونس، إن “الهدف المرجو من هذا البرنامج، تشغيل 25 ألف عاطل في 2017، و25 ألف عاطل آخر في 2018، داخل مؤسسات القطاع الخاص في غضون عامين”.

وأوضح أن المنتفعين من البرنامج، يتوزعون بالتساوي بين محافظات الجمهورية (24 ولاية) بواقع 1042 منتفع في كل ولاية، مناصفة بين الذكور والإناث، وتخصيص 3% من هذه العقود لطالبي الشغل من ذوي الإعاقة (ذوي الاحتياجات الخاصة).

ومن المقرر أن يتضمن “عقد الكرامة” علاقة شغلية بين طالب الشغل والمؤسسة الخاصة الراغبة في انتدابه لمدة سنتين.

ويستفيد المنتفع بأجر شهري يبلغ 600 ديناراً (حوالي 275 دولار)، تتكفل الدولة بتسديد 400 دينار ويتكفّل المشغّل الخاص بتسديد 200 دينار ؛ كما تتكفل الدولة بالتغطية الاجتماعية.

وأكد “الحمامي” أن الوزارة تهدف إلى تشغيل كافة المنتفعين لهذا العام (25 ألفاً) قبل نهاية أفريل المقبل.

وأطلقت وزارة التكوين المهني والتشغيل في تونس، سابقاً، عدداً من برامج دعم التشغيل على غرار برنامج “فرصتي”، الذي يهدف إلى تمكين 50 ألف طالب عمل عبر التدريب؛ وبرنامج “نجم” الذي يُشجع العاطلين عن العمل على إطلاق مشاريع خاصة.

وتعاني تونس من ارتفاع معدلات البطالة البالغة 15.5% في الربع الأخير من العام الماضي، مقارنة مع 15.6% في الربع الثالث، بحسب معهد الإحصاء.

للنشر