ما هي الهندسة المدنية

الهندسة المدنية Civil engineering، هي أحد فروع الهندسة وتدرّس في الجامعات والتي تختص في عمليات البناء والتشييد ووضع الاسس للتصميم النهائي للمشورع وتطبيقهُ على أرض الواقع والإشراف على بناءهِ والمعنية بدراسة وتصميم وتحليل المشيدات البشرية كالأبينة والطرق والجسور والأنفاق والمطارات والموانئ وشبكات الصرف الصحي وسدود وكذلك مشاريع الري من ترع وقنوات، لذا لا يجوز حصر هذا العلم بأنه العلم المعني بالتصميم وحده فقط بل هو يبنى على جميع العلوم الأساسية من رياضيات وفيزياء وكيمياء.

تاريخ الهندسة المدنية

الهندسة المدنيّة موجودة منذ قدم الحضارات والتي تعود الى ما قبل 3000 سنة من التاريخ الميلادي ، وهناك حضارات بقيت تذكر الى يومنا هذا للتاريخ المدني وآثارها العظيمة التي تعتبر من عجائب الدنيا السبع مثل الفراعنة في بناء الأهرامات ، والأنباط في بناء البتراء ، وصور الصين العظيم ، والكثير من الأثار التي تدخل فيها الهندسة المعماريّة الى يومنا هذا في بناء الأبراج العاليّة والمعالم والحدائق بأشكال هندسيّة يبدع فيها المهندس المدني والمعماري في بناء وتشييد بنايات تفوق الخيال والتصوّر .

مصدر مسمي الهندسة المدنية

يعود مصدر مسمى الهندسة المدنية الي القرون الغابرة واستعمال كلمة “مهندس مدني” كبديل مرادف “للهندسة العسكرية” التي كانت اكثر انواع الهندسة شيوعاً في الحضارتين اليونانية والرومانية.

فروع الهندسة المدنية

أقسام المهندسين المدنيين ، وهذا لا يمنع أن يكون المهندس ملم على جوانب عدّة من الهندسة ، وهذا من ميّزات المهندس الإلمام بالأمور .

  • هندسة التربة والاساسات: وتختص بتصميم القواعد والاسس للمنشآت المختلفة، وتثبيت التربة لأعمال الرصف والزراعة.
  • هندسة الإنشاءات : تختص بالتصميم الإنشائي للمباني والجسور، وكذلك بنظم الإنشاء والتشييد وكذلك بدراسة هندسة مواد البناء وتحسين أداءها.
  • هندسة النقل والمواصلات : وتعني بشئون هندسة الطرق والرصف، وهندسة المرور، وتخطيط برامج النقل، وهندسة المطارات والموانئ والسكك الحديدية.
  • هندسة مصادر المياه والصرف الصحي: وتهتم بالتحكم بالمياه ودرء أخطار الفيضانات، وإنشاء السدود، والتحكم بالتلوث، وهندسة مصادر المياه ( الإبار، والأنهار، والبحيرات) والتخلص من النفايات البشرية، ونفايات المصانع وغيرها.

الهندسة المدنية وتحديات المستقبل

هل تعلم أن هندسة المياه هي أحد فروع الهندسة المدنية ويكاد أن يكون أهم التخصصات الحيوية في عصرنا الحاضر ومن المتوقع أن يتنامى دورة في المستقبل القريب. فلا يخفي علي أحد أن “قضية المياه” هي قضية الساعة التي بدأت الدول بل أمم العالم تحشد لها الجهود والطاقات البشرية والمادية.

هل تعلم أن هندسة النقل هي أحد فروع الهندسة المدنية فهي تشمل هندسة الطرق والمطارات والموانئ والسكك الحديدية وتخطيط النقل. وقديماً اعتمد قيام الدول واضمحلالها على قدرتها على سرعة الحركة والنقل، وهذا المفهوم لا زال قائماً في العصر الحديث. حيث تعتمد قدرة الدول في الدفاع عن مكتسباتها علي قدرتها علي الحركة. كذلك فإن الطرق والمطارات والموانئ هي الشريان الذي يحمل مواد الحضارة، والسلع والعلمم من انحاء العالم المختلفة إلي جميع أرجاء الوطن النائية.

هل تعلم أن هندسة البيئة هي أحد فروع الهندسة المدنية فهي تعتبر من أهم التخصصات ، وذلك بسب التوجه العالمي للاهتمام بالبيئة. ولا يخفي علي أحد من أن تلوث المياه والهواء والتربة يتفاقم يوماً بعض يوم ولا يكاد يمضي يوماً إلا ونسمع أو نقرأ خبراً له علاقة بتلوث البيئة. إن مهندس البيئة هو المسئول عن معالجة تلوث البيئة والحد من هذا التلوث.

المهندس المدني الناجح

ليس كل مهندس مدني يعتبر إنسان ناجح في عملهِ فهو علم يتطلّب الجهد والمثابرة والنظرة القويّة للأمور وتحليلها على أرض الواقع وعدم قابليّة الخطأ في التطبيق ولكي يكون المهندس ناجح :

  • توفّر علم كثير فهو علم يحتاج الى التكامل في جميع الأمور التي يتطلّبها .
  • الخبرة الكافية التي تجعلهُ ملم في جميع تفاصيل العمل الصغيرة والكبيرة منها .
  • الثقة في النفس التي تجعلهُ يتّخذ قرارات صحيحة وشخصيّة مقنعة لأنّ البناء يحتاج الى الكثير والكثير من العمل الشاق والتأكّد من عمليّة البناء وعدم وجود أخطاء.
  • الحصول على ما هو مطلوب منهُ وحسابها بأقل التكاليف لأنّ الناحية الماديّة هي الأساس في عمليات البناء من نظل المستثمرين والتقليل من هذه التكاليف .
  • البحث على كل ما هو جديد وهذا ما يميّز المهندس المدني عن غيره من المهندسين الآخرين بحيث تكون لهُ لمسات جميلة تجعلهُ في القمة .
  • إيجاد الحلول البسيطة بعيدة عن التعقيد والتعجيز ، والتخطيط الجيّد للأمور بحث يكون هناك مدّة زمنيّة لإنجاز العمل .

 

للنشر