اليابان تسعى لاستقطاب أكثر من 350 ألف عامل وموظف عبر قانون الهجرة الجديد

أخيراً أعلنت الحكومة اليابانية عن تبنيّها سياسة جديدة للهجرة تحت مُسمّى “تأشيرة المهارات المُحدّدة” Specified Skill Visa والتي دخلت بالفعل حيّز التنفيذ منذ 1 نيسان/أبريل 2019 بعد أنّ تم إقرارها نهاية العام الماضي. من المتوقّع أن يسهم القانون الجديد في جذب نحو 350 ألف عامل وموظف أجنبي إلى سوق العمل اليابانية.

القانون الجديد يسمح بمنح القادمين الجدد نوعين من التأشيرات هي Visa type 1وVisa Type 2.

التأشيرة من النوع الأولVisa Type 1 (Specified Skills Visa 1- SSV1)

يمكن للأجانب الذين يمتلكون قدرات جيّدة باللغة اليابانية ومهارات صناعية مُحدّدة التقدّم للحصول على تأشيرة مدّتها 5 سنوات تسمح لهم بالعمل في 14 قطاعاً مُختلفاً، وهي:

معالجة المواد

بناء السفن

المطاعم

الدعم الأرضي في المطارات وصيانة الطائرات

الطعام والشراب

الآلات الصناعية

الإلكترونيات والآلات الكهربائية

تنظيف المباني

صيانة المركبات

حدائق الأسماك

يجب على المتقدّمين لهذا النوع من التأشيرات اجتياز اختبار اللغة اليابانية والاختبارات الفنيّة الأخرى. علاوة على ذلك، يجب عليهم أن يتمتّعوا بخبرات عمل جيّدة في القطاعات التي ينوون العمل بها.

مدّة هذا النوع من التأشيرات هي 5 سنوات يُسمح بتجديدها لمدّة محدودة، لكن لا يمكن تمديدها حتّى تغييرها إلى التأشيرة من النوع الثاني Visa Type 2. لسوء الحظ، فإنّ العمال لن يكون بمقدروهم جلب أفراد أسرتهم إلى اليابان.

تُخطط الحكومة اليابانية أن تمنح التأشيرة من النوع الأول Visa Type 1 لأكثر من 47 ألف شخص خلال السنة الأولى على أن يصل إجمالي التأشيرات خلال السنوات الخمس القادمة إلى نحو 345 ألف تأشيرة، 60 ألف تأشيرة منها سيكون مُخصّصاً لعمّال قطاع الرعاية الصحيّة والتمريض.

الحكومة اليابانية بدأت بالفعل بإنشاء مراكز اختبار للغة اليابانية للحصول على تأشيرة من النوع الأول في 9 من دول وسط وشرق وجنوب شرق آسيا، بالإضافة إلى توقيع مذكرات تفاهم لتبادل المعلومات مع تلك الدول.

التأشيرة من النوع الثانيVisa Type 2 (Specified Skills Visa 2- SSV2)

يمكن للعمّال الأجانب المُقيمين في اليابان بالفعل والذين يحملون تأشيرة العمل من النوع الأول Visa Type 1 التقديم للحصول على تأشيرة عمل من النوع الثاني Visa Type 2 ابتداءاً من عام 2021 بشرط تطوير قدراتهم ومهاراتهم في التخصصات التي يعملون بها.

يسمح القانون الجديد لحاملي هذا النوع من التأشيرات بإحضار عائلاتهم معهم وتجديد التأشيرة لمرّات غير محدودة، وبالتالي إمكانية الحصول على القائمة الدائمة والتي يتم منحها عادة بعد 10 سنوات من الإقامة المُستمرة في البلاد.

لا يحتاج المرشحون لإثبات المهارات اللغوية بل سيتم اختبار مهاراتهم العملية. لذا يمكننا القول اعمل بجد، التزم بالقوانين وادفع الضرائب وحينها يمكنك الحصول على تأشيرة SSV2.

إجراءات حكومية

أصدرت وزارة العدل اليابانية قانوناً يُلزم أرباب العمل بدفع أجور تُعادل أو تزيد عن تلك التي يتقاضاها نظرائهم اليابانيين، كما سيتم دفع رواتبهم ومُستحقاتهم المالية إلى حساباتهم البنكية مُباشرة.

بالإضافة إلى ذلك، فمن المُقرّر افتتاح 100 مركز استشاري في البلاد لدعم العمّال الأجانب ومعالجة قضاياهم المُختلفة بما فيها الخدمات الطبية ودعم الأطفال.

اختبار اللغة اليابانية

أدرجت اليابان اختباراً جديداً للغة اليابانية يُطلق عليه اسم Japan Foundation Japanese Basic Test. بالنسبة لفئتي التأشيرة SSV1 و SSV2 فإنّ المستوى المطلوب لإثبات الكفاءة اللغوية هو N4.

للنشر