النفط يصعد 2.4 بالمئة إثر اتفاق سعودي روسي

صعدت أسعار النفط الخام بنسبة 2.4 بالمئة، اليوم الإثنين، إثر بيان سعودي روسي أعلن اتفاق البلدين على تمديد خفض إنتاجهما من النفط الخام 9 شهور قادمة.

وفي بيان مشترك عقب اجتماع بين وزيري الطاقة السعودي خالد الفالح والروسي “ألكسندو نوفاك” في بكين، اليوم، قال الفالح إنه اتفق مع نظيره الروسي على تمديد اتفاق خفض إنتاج النفط لمدة 9 شهور مقبلة حتى نهاية مارس 2018.

بيان الوزيرين استبق اجتماعاً لـ”أوبك” مقرر في 25 من الشهر الجاري، بالعاصمة النمساوية فيينا، لبحث تمديد اتفاق خفط الإنتاج لفترة ثانية.

ومطلع العام الجاري، بدأ الأعضاء في “أوبك” و11 دولة من المنتجين المستقلين للنفط، خفض إنتاجهم من النفط بنحو 1.2 مليون برميل و558 ألف برميل يومياً، على التوالي، لمدة 6 شهور ينتهي بنهاية جوان المقبل.

وبحلول الساعة (09:36 تغ) صعدت أسعار خام القياس العالمي مزيج برنت تسليم جويلية، بأكثر من 1.24 دولار دفعة واحدة للبرميل، إلى 52.08 دولار، صعوداً من أسعار إغلاق الجمعة البالغة 50.84 دولار.

وأسعار خام برنت المسجلة اليوم، تعد الأعلى منذ 2 ماي الجاري، حسب مسح للأناضول، استناداً إلى تتبع بورصة النفط العالمية.

وتعاني أسعار النفط الخام من تخمة المعروض ومحدودية الطلب، منذ منتصف 2014، وهبط سعر البرميل من 120 دولاراً إلى 27 دولارا مطلع العام الماضي، قبل أن تصعد إلى 52 دولاراً في الوقت الحالي.

للنشر