انطلاق المنتدى الدولي للمنظمات الدولية غير الحكومية الشريكة مع اليونسكو بتونس

انطلقت اليوم الأربعاء 26 سبتمبر 2018، بتونس أشغال المنتدى الدولي التاسع للمنظمات غير الحكومية الشريكة مع اليونسكو” الذي يلئتم تحت عنوان ” نظرة أخرى حول الهجرة”، في تونس يومي 26 و27 سبتمبر 2018.

ويحضر المنتدى 300 مشارك من ممثلي المنظمات الدولية غير الحكومية وباحثون في قضايا الهجرة وحقوق الانسان لتدارس قضايا الهجرة وحقوق اللاجئين.

و يشارك المعهد العربي لحقوق الانسان في التنسيقية الدولية لتنظيم المنتدى الذي سيسجل مشاركة 100 منظمة من مختلف أنحاء العالم لتدارس عدة قضايا أهمها الهجرة غير النظامية واللجوء والسلام.

و كان رئيس المعهد العربي لحقوق الانسان عبد الباسط بن حسن صرح ل-(وات) أن المنتدى سيناقش المسائل المتصلة بمناهضة كافة أشكال التمييز وقضايا حقوق الانسان بحضور ممثلين عن منظمات دولية، مضيفا أن المشاركين سيبحثون كذلك اعتماد مقاربة التكنولوجيا في ارساء السلام في العالم.

ويهدف اختيار هذه المقاربة من طرف منظمة اليونسكو، الى اكساب جهود السلام الدولية النجاعة المطلوبة في ظل الاقتصار على اعتماد التطور التقني في شن الحروب، حسب ما أكده رئيس المعهد العربي لحقوق الانسان.

وقال وزير التربية حاتم بن سالم في تصريح اعلامي خلال افتتاح المنتدى ” إن تنظيم المنتدى يهدف الى التباحث في موضوع بالغ الاهمية وهو الهجرة والنظر اليها من جانب القيم الكونية” ، معربا عن أسفه من ” تراجع القيم الكونية للتسامح والعيش المشترك جراء ظهور موجة من التطرف لدى بعض الأحزاب في البلدان المتقدمة والأروبية”.

وأوضح أن المنتدى يرمى الى بحث وضع استراتيجية للمناداة بكونية القيم، مشيرا الى أن تنظيمه يبعث برسالة تشدد على ضرورة توحد دول الجنوب مع اليونسكو والمنظمات غير الحكومية الدولية للحفاظ على هذه القيم الكونية.

للنشر