كل ما تحتاج معرفته عن العمل أثناء الدراسة في ألمانيا

مع بداية رحلته الدراسية في ألمانيا، يبدأ الطالب الدولي بالسعي للحصول على عمل جانبي لتغطية جزء من تكاليف المعيشة. ولحسن الحظ فإنّ الحكومة الألمانية تسمح للطلّاب الأجانب، وفق ضوابط مُعيّنة، بالعمل خلال فترة الدراسة.

العمل أثناء مرحلة تعلّم اللغة الألمانية:

وفقاً لشروط التأشيرة الدراسية فإنّ الطلّاب الأجانب غير مُصرّح لهم بالعمل أثناء مرحلةتعلّم اللغة الألمانية إلّا خلال الفترات الزمنيّة بين دورات اللغة والتي لا تتجاوز في أحسن الأحوال 15 يوماً، وبالتالي فإنّ الحصول على عمل خلال هذه الفترة القصيرة قد يكون أمراً صعباً للغاية.

بالمقابل، يمكن للطالب تسجيل نفسه لدى مكاتب توظيف خاصة تساعد الباحثين عن عمل Zeitarbeitsfirma عبر ربطهم مع الشركات التي تبحث عم عمالة مؤقتة, حيث يمكن للطالب أن يقوم بأعمال بسيطة لا تحتاج إلى خبرة أو دراية كبيرة باللغة الألمانية مثل تغليف منتجات شركة ما والحصول على أجر يتجاوز 9 يوروهات في الساعة.

العمل أثناء مرحلة الدراسة الجامعية:

يوجد 3 أنواع من عقود العمل للطلاب الدوليين في ألمانيا، وهي:

  • Minijob

يُسمح للطالب الأجنبي في هذه الحالة بالعمل حتّى عدد ساعات مُعيّن، بشرط عدم تجاوز الراتب حاجز الـ 450 يورو  شهرياً، وهنا لا يقوم الطالب بدفع أي نوع من الضرائب.

  • Teilzeit

يُتيح هذا النوع من العمل للطالب الدولي العمل بعدد ساعات أكبر مقارنة بالنوع السابق، لكنّه بالمقابل يتوجّب عليه دفع ضريبة الدخل وتأمين التقاعد التي يتم احتسابها وفقاً لإجمالي الدخل السنوي.

  • Werkstundent

هو نوع من العمل مُتاح للطلّاب فقط، ومن أهم شروطه أن يقوم الطالب بالعمل في نفس مجال تخصّصه الدراسي.
الحد الأدنى للعمل في هذه الحالة هو 46 ساعة شهرياً، في حين أنّ الحد الأقصى هو 80 ساعة.

يقوم الطالب بدفع ضريبة الدخل وتأمين التقاعد في حين وصل راتبه إلى 9 آلاف يورو سنوياً.

من أبرز إيجابيات الـ Werkstudent أنّه يُتيح للطالب الحصول على قد كبير من الخبرة في نفس مجال الدراسة، وبالتالي فإنّ الحصول على وظيفة جيّدة بعد التخرّج قد يصبح أمراً أكثر سهولة.

العمل ضمن الحرم الجامعي

عادة ما توفّر الجامعة لطلّابها عدداً من الوظائف بدوام جزئي، يمكن البحث عن هذه الفرص في موقع الجامعة الإلكتروني أو عبر مجموعات الفيسبوك الخاصّة بها.

أساليب أخرى للحصول على التمويل أثناء الدراسة في ألمانيا:

تتواجد العديد من المنظمات التي توفّر منحاً دراسية للطلّاب الدوليين المُقيمين في ألمانيا لمساعداتهم في تغطية تكاليف السكن والمعيشة.

يمكن البحث عن هذا النوع من المنح عبر بعض المواقع الإلكترونية مثل stipendiumplus.de أو daad.de.

مواقع إلكترونية مساعدة:

نشرنا في مادة سابقة مجموعة من المواقع الإلكترونية التي تساعد في البحث عن عمل، بالإضافة إلى تلك المواقع يمكنك الاعتماد أيضاً على www.stepstone.de.

 

للنشر