الطاقة المتجددة في تونس: مشاريع وآفاق

المهندسة إيمان بن محمدالطاقة المتجددة هي الطاقة المستمدة من الموارد المجددة طبيعيا أو الغير قابلة للاستنفاذ عمليا، مثل الحرارة (الطاقة الحرارية الأرضية، والطاقة الشمسية)، والمياه المتحركة (طاقة مائية، ومدية، وموجية)، وطاقة الرياح و الطاقة العضوية (الناتجة عن الغاز العضوي). ولا تنشأ عن الطّاقة المتجددة عادةً مخلّفات كثنائي أكسيد الكربون أو غازات ضارة أو تعمل على زيادة الاحتباس الحراري.

تمثل الطاقة المتجددة بالبلاد التونسية نسبة 3% من مجمل الطاقة المنتجة حسب احصائيات سنة 2016 و تطمح إلى رفعها لنسبة 30% بحلول سنة 2030.

أهم مشاريع الطاقة المتجددة في تونس:

1. طاقة الرياح

من أهم مشاريع طاقة الرياح نذكر حقل التوربينات بولاية بنزرت و الذي أنتج 190 ميغاواط بين سنة 2011 و 2012 حسب الوكالة التونسية للكهرباء و الغاز STEG و مشروع الحقل الطاقي بسيدي داود الذي أنتج 45 ميغاواط في سنة 2009 و 2003 و2000 حسب نفس المصدر.

 

التوربينات الهوائية ببنزرت

2. الطاقة الشمسية

بلغ عدد المشاريع في مجال الطاقة الشمسية 13077 سنة 2016 قدرتها المركبة حوالي 37 ميغاوط. و من أهم المشاريع في هذا المجال مشروع سخان شمسي لكل بيت

3. الطاقة المائية

الجدير بالذكر أن طاقة المياه استخدمت منذ العهد الروماني في مطاحن الدقيق. أما الطاقة الكهرمائية فتمثل نسبة 1% من مجمل القدرة الطاقية المركبة وتعتمد على السدود بشكل رئيسي حيث تتراوح الطاقة الكهربائية المنتجة سنويا بين 50 و 160 جيغاواط ساعة. ويعتبر مشروع واد المالح قيد الإنجاز والذي سيكتمل بحدود سنة 2020 أهم مخطط في هذا المجال.

الوحدة الكهرومائية بسد سيدي سالم

4. الطاقة الحيوية أو العضوية

تنتج هذه الطاقة على إثر تفكك المواد العضوية الطبيعية و تحولها إلى غازات. و لا تزال هذه الطاقة إطارا لمواضيع بحثية بالجامعات التونسية كالمعهد الوطني للعلوم الفلاحية بتونس INAT و المدرسة الوطنية للمهندسين بصفاقس ENIS. و من أهم المشاريع في هذا المجال المفاعل الحيوي بشطرانة.

تحقيق الإنتقال الطاقي في تونس و العالم العربي ضرورة فرضتها التغيرات المناخية الحادة والمعطيات الاقتصادية, إضافة إلى ما يوفره الإستثمار في الطاقات المتجددة من مواطن شغل على غرار عدة تجارب في بلدان من العالم ومنها المثال الألماني و الإيطالي.

المهندسة إيمان بن محمد

المقالات المنشورة في المجلة لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع

للنشر

2 thoughts on “الطاقة المتجددة في تونس: مشاريع وآفاق

  1. السخانات الشمسية للمنازل ليست لها مردودية جيدة ففي الشتاء عندما تكون الحاجة للماء الساخن كبيرة لاتسخن ويضطر المستعمل لتشغيل السخان الكهربائي الملحق بها وهو يستهلك كمية كبيرة من الكهرباء بحيث يكون الغاز افضل. اما في الصيف في تسخن الماء لدرجة كبيرة في وقت ليست فيه حاجة كبيرة للماء الساخن جدا. كما انها تتعطب ناستمرار.

    1. نشكرك على التعليق.
      المقال يتناول أهم المشاريع الموجودة حاليا على سبيل الذكر لا الحصر و لا يتطرق إلى إيجابيات وسلبيات أي منها. فيما يخص السخانات الشمسية المردودية تختلف حسب النوعية و حجم الألواح الشمسية.

Comments are closed.