السيرة الذاتية لوزراء حكومة إلياس الفخفاخ

انتهت فترة المشاورات بتغليب المصلحة العليا للبلاد، وهي منفتحة على كافة العائلات السياسية، غايتها ضمان الاستقرار وإرجاع الثقة للشعب التونسي.

إليكم القائمة النهائية والسير الذاتية لوزراء حكومة الياس الفخفاخ.

السيرة الذاتية وزيرة العدل: ثريا الجريبي الخميري

و ولدت وزيرة العدل المقترحة في تونس وهي من مواليد  1960 تحصلت على الإجازة ثم شهادة التأهيل لممارسة المحاماة سنة 1985 من كلية الحقوق بتونس.
كما تحصلت على شهادة المرحلة الثالثة في الحقوق قبل أن تختار الإلتحاق بسلك القضاء.
تولت الجريبي منصب قاضية بالمحاكم الإبتدائية بالمنستير وتونس وسوسة ثم  تولت منصب رئيسة دائرة بمحكمتي الاستئناف بسوسة وتونس وعملت قاضية بمحكمة التعقيب بتونس قبل أن تترأس المحكمة الإبتدائية بتونس .
السيرة الذاتية وزير الداخلية: هشام المشيشي

هشام المشيشي  هو من خريجي العلوم السياسية سنة 2007، شغل منصب مدير ديوان وزير النقل سنة 2014  ثم شغل نفس المنصب على التوالي في وزارتي الشؤون الاجتماعية والصحة. يشغل حاليًا منصب المدير العام للوكالة الوطنية للرقابة الصحية والبيئية على المنتجات (ANCSEP). تم تعيينه من قبل رئيس الدولة قيس سعيد ، المستشار الأول لرئيس الجمهورية المكلف بالشؤون القانونية ، في 11 فيفري 2020.

نور الدين الري، وزير الخارجية المقترح في حكومة الياس الفخفاخ، دبلوماسي ، بدأت رحلته المهنية سنة 2003 متى تم تعيينه مستشارا للسفارة التونسية في صربيا، بعد أربع سنوات في بلغراد ، عاد إلى تونس، وفي سنة 2010 ، تم تعيينه في المغرب كنائب لرئيس البعثة، في عام 2013 ، شغل منصب سفير دولة الكويت. منذ عام 2018 ، تم تعيينه سفيرا فوق العادة ومفوضا للبعثة في سلطنة عمان قبل اقتراحه اليوم 15 فيفري وزيرا للخارجية في حكومة الياس الفخفاخ.

السيرة الذاتية وزارة الدفاع: عماد الحزقي

عماد الحزقي من مواليد 1968 بتونس العاصمة ومتحصّل على شهادة الأستاذية في العلوم القانونية من كلية العلوم القانونية والسياسية والاجتماعية بتونس، وعلى شهادة الدراسات المعمّقة في القانون الدولي العام من كلية الحقوق بنانسي (جامعة نانسي فرنسا) وعلى شهادة الدراسات المعمقة في القانون العام من كلية الحقوق بالسوربون (جامعة باريس1).

وهو مرسّم بالهيئة الوطنية للمحامين بتونس منذ سنة 1995، وعمل بين سنتي 1996 و1998 مستشارًا للشؤون الخارجية بوزارة الشؤون الخارجية، قبل أن يلتحق بالمحكمة الإدارية بتونس كمستشار مساعد ليتدرّج في مختلف الرتب والخطط الوظيفية، حيث  شغل خطة مندوب دولة سنة 2010 ثم خطة رئيس دائرة ابتدائية سنة 2011 فخطة مندوب دولة عام سنة 2016 وذلك إلى غاية انتخابه في 17 جويلية 2017 كرئيس هيئة النفاذ إلى المعلومة من قبل مجلس نواب الشعب.كما شغل أيضا خطّة رئيس لجنة إعادة النظر في قرارات التوظيف الإجباري بوزارة المالية لمدة 5 سنوات (2012-2017).ويشغل الحزقي حاليا منصب رئيس الهيئة الوطنية للنفاذ إلى المعلومة.

السيرة الذاتية وزير المالية: محمد نزار يعيش 

محمد نزار يعيش من مواليد 1975، درس الرياضيات العليا في جامعة سانت جينيف في فرساي بباريس وتخرّج مهندسا اقتصاديا من المدرسة المركزية في باريس سنة 1998.بدأ وزير المالية الجديد حياته المهنية في مجال الاتصالات، ثم مجال الخدمات الاستشارية ،عمل يعيش مديرا تنفيذيا لشركة اتصالات تونس، مدير في الإستراتيجية واستشارات الأعمال Gemini Consulting, Cap Gemin، الرئيس التنفيذي وشريك ystrat وشريك PWC العالمية للخدمات الاستشارية.

السيرة الذاتية وزير املاك الدولة والشؤون العقارية: غازي الشواشي

ولد غازي الشواشي في 5 فيفري 1963 بباردو، وهو محامي تحصل على الباكالوريا آداب من معهد المنصورة بالقيروان سنة 1982، ثم على الإجازة من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية بتونس سنة 1987 .نال شهادة المحاماة سنة 1988 من نفس الكلية, كماعمل في أمان بنك من سنة 1988 إلى سنة 1994 ثم التحق بسلك المحاماة. اما عن المسيرة السياسية و الحقوقية، فقد كان الشواشي عضو في الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان. هو عضو مؤسس لحزب التيار الديمقراطي و نائب الأمين العام من 2013 إلى 2016.

انتخب عضو بمجلس نواب الشعب في الانتخابات التشريعية 2014 عن دائرة بن عروس ثم أمين عام التيار الديمقراطي منذ مارس 2016 إلى غاية أفريل 2019. كلف بخطة مساعد رئيس المجلس مكلف بشؤون النواب خلال الدورة النيابية الثالثة, كما انه عضو بالهيئة العلمية للأكاديمية البرلمانية.

السيرة الذاتية وزير التنمية الاستثمار والتعاون الدولي : محمد سليم العزابي

محمد سليم العزابي وُلِد بتونس في 1978 متحصل على الاجازة ثم الأستاذية من جامعة تولوز بفرنسا في اختصاص العملة والمالية والاقتصاد الدولي ثم تحصل على شهادة الاطارات التنفيذية من  ESCP-EUROP بفرنسا في اختصاص “الإدارة الاستراتيجية وإدارة الأداء”.

وعمل العزابي في المجال البنكي ثم في مجال التمويل والاستثمار في المغرب العربي وأفريقيا ثم  تولى عدة مهام استشارية في المغرب العربي وأفريقيا في مجال الحماية الاجتماعية والتأمين والتمويل والاستثمار لحساب عديد المؤسّسات الدّولية (البنك الدولي، البنك الأفريقي للتنمية…

وشغل الوزير المقترح مستشاراً أول لرئيس الجمهورية ثم وزيراً مديراً للديوان الرئاسي إلى حين استقالته في أكتوبر 2018.

السيرة الذاتية وزير التكوين المهني والتشغيل : فتحي بالحاج

فتحي بالحاج من مواليد 1963، متحصل على شهادتي البحث في الحضارة العربية والفلسفة، ووشهادة التعمق في العلوم السياسية من فرنسا. وهو عضو اللجنة العربية لحقوق الانسان، وعضو بعضة الجامعة العربية وهو محلل سياسي.

أسس بالحاج فرع الطلبة العرب بفرنسا في سنواته الجامعية، نشط في مجال حقوق الانسان الى غاية 2011. بعد الثورة ساهم في تأسيس حركة الشعب.

السيرة الذاتية وزير الشؤون الإجتماعية : الحبيب كشو

شغل السيد الحبيب الكشو، منصب مستشار للشؤون الاجتماعية في حكومة حمادي الجبالي برتبة كاتب دولة في جانفي سنة 2012.

وقد اختار  بمجلس شورى النهضة في نوفمبر الماضي كأحد أفضل المرشحين لمنصب رئيس الحكومة، في عام 2015، تم تعيينه في منصب العضو المنتدب لشركة النفط المشتركة التونسية الليبية ،تم تعيينه مستشارًا اجتماعيًا لثلاثة رؤساء حكومات متعاقبين، وهم حمادي الجبالي وعلي العريض ومهدي جمعة.

السيرة الذاتية وزير النقل واللوجيستيك: أنور معروف

ومعروف من  مواليد 1969 بالمنستير ، وهو متحصّل على  الدكتوراه في الرياضيات وماجيستير في الاتصال وماجيستير مهني في اختصاص تغيير المؤسسات.

ويشغل منذ سنة 2019 منصب  وزير تكنولوجيا الاتصال والاقتصاد الرقمي كما تولّى قبل ذلك خطّة رئيس مجلس إدارة دار الصباح ومدير القطب التكنولوجي للكرامة القابضة ، وعمل بين سنتي 2012 إلى 2013 كمستشار لدى وزير تكنولوجيات الاتصال​​​​​​.

السيرة الذاتية وزير دولة مكلف بالشؤون المحلية: لطفي زيتون

لطفي زيتون من مواليد 13 أوت 1964، بتونس العاصمة، وهو إعلامي وباحث متخصص في السياسة والتاريخ. زاول تعليمه الابتدائي بمدرسة سيدي علي عزوز ثم بالمعهد الفني بتونس لكنه لم يستكمل دراسته الجامعية في تونس بسبب توجهاته السياسية.

لجأ إلى الجزائر في ديسمبر 1990، حيث عمل مراسلا لبعض الصحف العربية، قبل أن يسافر إلى بريطانيا سنة 1992، أين استأنف تعليمه الجامعي وتحصل على دبلوم اللغة الانكليزية وبكالوريوس الحوكمة والتاريخ السياسي من جامعة شرق لندن ثم تحصل على الماجستير في نظريات العلاقات الدولية من جامعة كانتربري ببريطانيا.

خاض زيتون عدة تجارب إعلامية، حيث تولى منصب نائب ورئيس تحرير قناة «الحوار» الفضائية اللندنية، كما كان عضواً في الاتحاد الوطني للصحفيين في بريطانيا.

سياسياً، شغل زيتون منصب مدير مكتب رئيس حركة النهضة من سنة 1993 إلى غاية 2006 كما كان عضوا في المكتب الإعلامي والسياسي للحركة بالمهجر خلال التسعينات. وبعد الثورة، تولى زيتون خطة مستشار سياسي لدى رئيس الحركة راشد الغنوشي، إضافةً إلى كونه عضوا بمجلس شورى حركة النهضة وشغل خطة مستشار سياسي لدى رئيس الحكومة.

 السيرة الذاتية وزير الفلاحة : أسامة الخريجي

أسامة الخريجي مهندس فلاحي من خريجي المعهد العالي للعلوم الفلاحية بتونس. عمل  كمدير عام للمعهد الوطني لزراعات الكبرى و مدير عام في وزارة الفلاحة، وهو مستقل.
من مواليد 03 جويلية 1970 بتونس
متحصل على شهادة مهندس وطني اختصاص انتاج نباتي سنة 1995 من المعهد الوطني للعلوم الفلاحية بتونس ثم واصل مرحلة الإختصاص وتخرج سنة 1999 في إختصاص التحسين الوراثي للنباتات.
انطلق مشواره المهني سنة 2001 مهندسا بالاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري
2001 انطلق عمله بوزارة الفلاحة مهندسا اختصاص زراعات كبرى في المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بزغوان ثم انتقل للعمل بالإدارة العامة للإنتاج الفلاحي مكلف بقطاع الحبوب.
شغل منذ سنة 2013 خطة المدير العام للمعهد الوطني للزراعات الكبرى شغل منصب عميد المهندسين التونسيين منذ سنة 2015.
انتخب سنة 2016 رئيسا لاتحاد المهندسين الزراعيين العرب
انتخب منذ سنة 2018 رئيسا للهيئة الدولية للدفاع عن النقابيين والمهنيين الفلسطينيين .
وهو متزوج وله 03 أبناء.

 السيرة الذاتية وزير الصناعة : صالح بن يوسف

صالح بن يوسف

 السيرة الذاتية وزير الطاقة والمناجم: منحي مرزوق

منجي مرزوق  تولي منصب وزير الطاقة والمناجم في حكومة الحبيب الصيد سنة 2016. كما شغل منصب وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال في حكومتي حمادي الجبالي وعلي العريض.

وهو من مواليد 2 مارس 1961 في مطماطة، متحصّل على الشهادة في الهندسة. تخرّج من المدرسة المتعددة التكنولوجية بفرنسا، ومتحصل على دكتوراه في الفيزياء، وتمحورت أطروحته حول البحوث الدولية في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

اشتغل مرزوق لمدة 5 سنوات كمدير أبحاث، ثم لمدة 6 سنوات كخبير في استثمار الاتصالات. وبعد مغادرته الحكومة، أصبح مدير حوكمة الأنترنت والتنمية الرقمية لدى شركة أورنج الفرنسية.

بعد ثورة 2011، عين منجي مرزوق بين 24 ديسمبر 2011 و29 جانفي 2014، وزيرا لتكنولوجيا المعلومات والاتصال في كل من حكومة حمادي الجبالي وحكومة علي العريض.

في 6 جانفي 2016، عين مرزوق على رأس وزارة الطاقة والمناجم في حكومة الحبيب الصيد، وذلك حتى 27 أوت من السنة ذاتها.

 السيرة الذاتية وزير السياحة: محمد علي التومي 

محمد علي التومي تونسي الجنسية ولد في 19 فيفري 1974 بمدينة صفاقس و هو اصيل جزيرة قرقنة متزوج وأب لطفلين ،متحصل على الإجازة في التصرف و المحاسبة من المعهد العالي للمحاسبة و إدارة المؤسسات.

حامل لخبرة تفوق 20 سنةً في مجال السياحة على الصعيد الوطني و الدولي و هذا ما بوبه ليقع انتخابه رئيسا للجامعة التونسية لوكالات الأسفار و السياحة من سنة 2011 الى سنة 2018.

كان من ضمن مؤسسي حزب البديل التونسي سنة 2018 و تقلد منصب الناطق الرسمي باسمه منذ التاسيس.

 السيرة الذاتية وزير التجارة: محمد المسليني  

محمد المسليني هو من مواليد جانفي 1956 بمارث من ولاية قابس، وهو متزوج وأب لثلاثة أبناء، ومتحصل على الأستاذية في التصرف والمحاسبة من كلية العلوم الاقتصادية والتصرف بصفاقس جوان 1979.

المسار المهني : اشتغل في الشركة التونسية للكهرباء والغاز منذ نوفمبر 1979 إلى غاية 31 جانفي 2016 حيث تدرج في المسار المهني والوظيفي بالمؤسسة وتقلد المسؤوليات التالية :

– أكتوبر 2008 مدير مكلف بمشروع النظام المعلوماتي في المحاسبة و المالية والشراءات والمخازن.

-مارس 2012 مدير مكلف بالتدقيق والمراقبة

-افريل 2013 مدير مكلف بالمحاسبة والمالية ومتقاعد منذ تاريخ 1 فيفري 2016.

المسار السياسي: انخرط في النشاط السياسي التلمذي في المعهد الثانوي بقابس منذ 1973 ثم الحركة الطلابية منذ 1975 والتحق بحركة الشعب منذ تأسيسها حيث تحمل مسؤولية عضو المكتب السياسي للحركة منذ سبتمبر 2013 وأعيد انتخابه في الخطة ذاتها بعد مؤتمر الحركة في 2017، حيث تم تكليفه بمهمة العلاقة مع الأحزاب وبالتعبئة والتنشيط الداخلي وإسناد نواب الحركة خاصة في المسائل الاقتصادية والمالية.

 السيرة الذاتية وزير البيئة : شكري بلحسن  

 من مواليد سنة 1972 بسوسة. حاصل على الاستاذية في الحقوق وشغل خطّة متفقد لدى المصالح الماليّة.

عيّن واليا في بنزرت سنة 2011 والمهديّة سنة 2015، ثمّ كاتبا للدولة مكلّفا بالشؤون المحليّة سنة 2016 في حكومة يوسف الشاهد.

سنة 2018 تمّ تعيينه وزيرا لدى رئيس الحكومة مكلّفا بالاقتصاد الاجتماعي والتضامني، وعين من قبل الفخفاخ وزيرا للبيئة.

 السيرة الذاتية وزير تكنلوجيا الإتصال والإنتقال الرقمي: محمد فاضل كريم  

بدأ محمد فاضل كريم مسيرته المهنية في فرنسا مع مجموعة CAP GEMINI Telecom قبل انضمامه إلى مجموعة Vivendi حيث شغل العديد من المناصب المهمة.

انضم لاحقا لـMaroc Telecom كمدير للأنظمة المعلومات. في عام 2006 ، انضم إلى INWI ، المشغل المغربي ، كمدير تنفيذي مسؤول عن أنظمة الشبكات والمعلومات.

انضم إلى شركة Tunisie Telecom سنة 2010 ، كنائب المدير العام (DGA) ، المسؤول عن الأنشطة التجارية والمالية ، وهو المنصب الذي شغله حتى نهاية عام 2015. ثم شغل محمد فاضل كريم منصب المدير العام. Monoprix قبل تعيينه في منصب الرئيس التنفيذي لشركة Tunisie Telecom في عام 2017.

السيرة الذاتية وزير التجهيز والاسكان: منصف السليمي

ولد نور الدين سالمي في 20 جوان 1972، وهو أصيل ولاية مدنين، شغل منصب رئيس ديوان وزير التعليم العالي والبحث العلمي منذ سنة 2016، وكان قبل ذلك رئيس ديوان وزير التجارة والصناعات التقليدية.

والسالمي هو أستاذ تعليم عالي بمعهد الدراسات التجارية العليا بقرطاج، متحصل على التأهيل الجامعي في علوم التصرف سنة 2011 وعلى الدكتوراه في علوم التصرف سنة 2006 من معهد التصرف لجامعة سافوا (Université de Savoie) بفرنسا، وهو خريج معهد الدفاع الوطني ومعهد القيادة الإدارية بالمدرسة الوطنية للإدارة.

تحصل الأستاذ الدكتور نورالدين سالمي على الوسام الوطني لرئيس الجمهورية للاستحقاق في التربية والعلم (يوم العلم لسنة 2017)، وهو أيضا عضو قار ممثل تونس في اللجنة الدائمة للبحث العلمي والابتكار للدول العربية (الكسو) وعضو المجلس الاستشاري للمعهد التونسي للدراسات الاستراتيجية (مؤسسة رئاسة الجمهورية ITES) وعضو سابق في مجلس إدارة البنك المركزي التونسي وعضو قار ممثل إقليمي او ممثل لتونس بعديد المنظمات الدولية.

السيرة الذاتية وزير الشؤون الدينية: أحمد عظوم

ولد السيد أحمد عظوم في 12 يوليو 1954 بالقيروان و تحصل على الإجازة في الحقوق سنة 1977. التحق بسلك القضاة سنة 1978 وعين قاضيا بمحكمة الناحية بالقيروان سنة 1984 قبل ان تتم تسميته رئيسا للمحكمة الإبتدائية بنفس الجهة في 16 سبتمبر 1988 فرئيسا للمحكمة الابتدائية بالمهدية في 16 سبتمبر 1989.

كما عين في في 16 سبتمبر رئيسا للمحكمة الابتدائية بالمنستير قبل ان تتم تعينه رئيس أول بمحكمة الإستأناف ببنزرت في 16 سبتمبر 2000.

وكان السيد  أحمد عظوم قد عين في 28 جانفي 2011 كاتب دولة لدى وزير المالية مكلفا بأملاك الدولة وهو المنصب الذي شغله إلى غاية تعينه كوزير لأملاك الدولة من 7 مارس إلى 22 ديسمبر 2011.

وفي مارس 2012 تم تعينه موفقا إداريا قبل أن يشغل منصب ر~يس الهيئة العليا للرقابة الإدارية و المالية في مارس 2014.

 السيرة الذاتية وزيرة المرأة والطفولة وشؤون الأسرة: أسماء السحيري

شغلت السحيري منصب المستشارة القانونية للحكومة، وفي 21 ديسمبر 2018 تم تعيينها مديرة عامة للمدرسة الوطنية للإدارة وهي أول امرأة في تونس تتشغل هذا المنصب. والسخيري من مواليد 1972، وهي  من خريجي العلوم القانونية، ومتحصّلة أيضا على شهادة عليا من المدرسة الوطنية للإدارة. وخلال مسيرتها المهنية تولّت التدريس بعدّ مؤسسات للتعليم العالي.

 السيرة الذاتية وزيرة الصحة: عبد اللطيف المكي

المكي من مواليد 1962 هو طبيب متحصل على شهادة في الكيمياء الحيوية. بدأ مسيرته السياسية  أمينا عاما  للاتحاد العام التونسي للطلبة الذي الذراع الطلابي للحركة الاسلامية في الجامعة. بعد  ترأس قائمة حركة النهضة عن الكاف  في انتخابات التأسيسي. فاز بمقعد  في المجلس و في 24 ديسمبر 2011.

عين وزيرا للصحة في حكومة حمادي الجبالي. واصل مهمته على راس وزارة الصحة في في حكومة علي العريض  بعد استقالة حكومة الجبالي.  في 2014 عاد الى البرلمان لعهدة ثانية . المكي من قيادات الصف الأول في النهضة.

 السيرة الذاتية وزير التعليم العالي والبحث العلمي: سليم شورى

يشغل سليم شورى حاليا خطّة مدير عام الدراسات التكنولوجية بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، منذ مارس 2019 ومدير عام التعاون الدولي بوزارة التعليم العالي (2013-2019) ومستشار بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي المشرف على المرصد الوطني للعلوم والتكنولوجيا سنة 2012.

وكان قد حاز شهادة الباكالوريا رياضيات تقنية في معهد 20 مارس بصفاقس سنة 1981.

تحصّل شورى على الدكتوراه في الهندسة الميكانيكية بجامعة تكساس بالولايات المتحدة الأمريكية والماجستير في الهندسة الميكانيكية بجامعة ولاية ميشيغان بالولايات المتحدة الأمريكية وشهادة في الهندسة الميكانيكية.

نشر عشرات المقالات البحثية والعلمية لمجالات علمية دولية محكمة، وأشرف على أكثر من عشرين رسالة ماجستير ودكتوراه في الجامعة التونسية منذ سنة 2002.

السيرة الذاتية وزارة التربية: محمد الحامدي

محمد الحامدي (49 سنة) هو قيادي في التيار الديمقراطي، متحصّل على الإجازة في الفلسفة من كلية الآداب بمنوبة وعمل لعدة سنوات كأستاذ في معهد 2 مارس بمدنين.

نشط الحامدي في التيار الطلابي وفي الاتحاد العام التونسي للشغل ككاتب عام للنقابة الجهوية للتعليم الثانوي بمدنين ثم كعضو في النقابة الوطنية للتعليم الثانوي.

في 2001 التحق بالحزب الديمقراطي التقدمي الذي انتخب عام 2006 في مكتبه السياسي. وفاز في الانتخابات التشريعية وتحصّل على مقعد في المجلس الوطني التأسيسي عن دائرة مدنين.

السيرة الذاتية وزيرة الثقافة: شيراز العتيري

شيراز العتيري من مواليد مارس 1972،هي أستاذة جامعية وباحثة في علوم الإعلامية بجامعة منوبة، تحصّلت على شهادة الدكتوراه في الإعلاميّة من المدرسة الوطنيّة لعلوم الإعلاميّة في 2004 وشهادتين في التّأهيل الجامعي من جامعة لوران بفرنسا(Université de Lorraine, Nancy)  وجامعة منوبة في 2013.

تولت مهام مديرة للمعهد العالي لفنون الملتيميديا بجامعة منوبة من سنة 2006 إلى غاية 2011. كما شغلت خلال الفترة المتراوحة بين جوان 2017 ونوفمبر 2019 خطّة مديرة عامّة للمركز الوطني للسينما والصورة.

شيراز العتيري هي عضوة بمخبرالبحث في الإعلامية (LIPAH ) بكليّة العلوم بتونس منذ 1999 وعضوة بمخبر البحث (LORIA) بنانسي فرنسا.

السيرة الذاتية وزير الشباب والرياضة: أحمد قعلول

أحمد قعلول من مواليد فيفري 1966 بنابل، وهو متحصل على إجازة في الفلسفة من جامعة محمد الخامس الرباط المغرب، وعلى ماجستير في الدراسات الإسلامية والشرق أوسطية جامعة سواس لندن المملكة المتحدة، ويعمل حاليا على إتمام بحث دكتوراه في جامعة سواس لندن المملكة المتحدة.

عمل كباحث فلسفة بجامعة ريدنغ المملكة المتحدة بريطانيا، وقام بإنجاز العديد من الأبحاث بكل من اللغة العربية والإنقليزية في مجال الفكر السياسي والفلسفي والدراسات الإسلامية (آخر بحث تم نشره باللغة الألمانية في مجلة نكسس انستتيوت عن الحضارة من حيث شروطها وعوامل استمرارها).
هو أستاذ محاضر في الإسلاميات بالأكاديمية الأوروبية للدراسات الإسلامية بلندن المملكة المتحدة، وشغل منصب مدير عام للفرع الأوروبي لشركة البلاغ للإنتاج والنشر والتوزيع.
أحمد قعلول هو مدرب لرياضة التايكواندو وعضو لجنة “الآداب” Ethics comittee بالاتحاد الدولي للتايكواندو، كما شغل منصب مستشار لدى رئيس الحكومة مكلف بالشباب والرياضة (2012-2014)، ويشغل حاليا خطة رئيس الجامعة التونسية للتايكواندو.

السيرة الذاتية وزير دولة مكلف بالوظيفة العمومية والإصلاح الإداري ومكافحة الفساد: محمد عبو

ولد محمد عبو المترشح لمنصب وزير دولة لدى رئيس الحكومة مكلف بالوظيفة العمومية و الحوكمة ومكافحة الفساد في حكومة الياس الفخفاخ ،في 10 ماي 1966 بتونس، وهو محام لدى التعقيب.

وعبو حاصل على شهادة الدكتوراه في القانون الخاص من كلية الحقوق والعلوم السياسية بتونس بأطروحة عنوانها “حدود حرية الإعلام”. وعرف عبو قبل الثورة بنشاطه السياسي والنضالي ضد نظام الرئيس بن علي حيث تم سجنه في 29 افريل 2005 بسبب مقال صحفي منتقد لسياسة بن علي ليغادر السجن 24 في جويلية 2007 .
كما نشط في عدد من الجمعيات ، حيث كان عضوا بالهيئة المديرة لجمعية المحامين الشبان وبالمكتب التنفيذي لمركز تونس لاستقلال القضاء والمحاماة والجمعية الدولية لمساندة المساجين السياسيين، كما دافع كمحام في جل القضايا السياسية منذ سنة 1999 .
على مستوى العمل الحزبي كان محمد عبو أحد الأعضاء المؤسسين لحزب المؤتمر من أجل الجمهورية سنة 2001، ثم أمينه العام من ماي 2012 إلى مارس 2013 تاريخ استقالته من الحزب.

عقب الثورة تم انتخابه عضوا بالمجلس الوطني التأسيسي، وشغل على إثر ذلك خطة وزير لدى رئيس الحكومة مكلف بالإصلاح الإداري من ديسمبر 2011 إلى جوان 2012 تاريخ استقالته.

وساهم في تأسيس حزب التيار الديمقراطي وشغل خطة أمينه العام منذ تأسيسه في ماي 2013 إلى مارس 2016 ثم عاد إلى الأمانة العامة للحزب إثر أشغال المؤتمر الثاني للحزب في أفريل من السنة الجارية.
وقد ترشح محمد عبو للانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها عن حزب التيار الديمقراطي في سبتمبر 2019. ومحمد عبو متزوج من العضوة بالبرلمان سامية عبو ، وله ثلاثة أبناء.

السيرة الذاتية وزير حقوق الانسان والعلاقة مع المجتمع المدني: العياشي الهمامي

العياشي الهمامي ناشط سياسي ومناضل يساري وهو محامي لدى التعقيب. الهمامي كان مرشّح كتل الجبهة الشعبية والكتلة الديمقراطية وكتلة الاتحاد الوطني الحر قبل حلها لعضويّة المحكمة الدستورية وهيئة الحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد. كما عارضت بعض الأحزاب ترشّحه، كتلة النهضة وافقت على ترشيح العياشي الهمامي وكتلة الحرة لمشروع تونس تمسّكت برفض ترشيحه وتوجهت بعض الآراء داخل الإجتماع إلى اتهام كتلة الحرة بتعطيل تركيز المحكمة الدستورية والتلويح بتحميلها المسؤولية في ذلك.

وقد أعلن الفخفاخ عن تعيّينه العياشي الهمامي  وزير مكلّف بحقوق الإنسان والهيئات الدستورية في تركيبة الحكومة التي أعلن عنها يوم السبت الفارط.

السيرة الذاتية لوزير العلاقة مع البرلمان علي الحفصي

علي الحفصي الجدي هو رجل أعمال ويبلغ من العمر 35 سنة متزوج و اب لثلاثة أطفال ومتحصل على شهادة BTS في السياحة.

شغل الحفصي منصب نائب أول لرئيس بلدية توزر سنة 1995 إلى2000 كما تقلد منصب رئيس نقابة التوجيه السياحي سنة 1998 ورئيس لبلدية توزر سنة 2018.

وتم تعينه في 2018 رئيسا شرفيا للمهرجان الدولي للواحات والتحق بمجلس نواب الشعب سنة 2004 حسث شغل منصب رئيس لجنة العلاقات التونسية القطرية بمجلس نواب الشعب سنة 2004. كما أنتخب عضوا بالمجلس سنة 2009 وسنة 2019 .

السيرة الذاتية كاتبة الدولة للخارجية: سلمى النيفر

خريجة المدرسة العليا للتجارة بباريس، تشغل النيفر حاليا خطة مسير مالية في بنك افريقيا للتنمية، وتتمتع النيفر بخبرة 20 سنة في هذا المجال.

شغلت النيفر مهمة محلل مالي في “ناتكسيس” باريس.

السيرة الذاتية كاتبة دولة للفلاحة مكلفة بالموارد المائية: عاقسة البحري

البحري هي إخصائية دوليّة رائدة في مجال المياه ولديها أكثر من 40 عامًا خبرة في ذلك المجال. كانت منسقة مرفق المياه الأفريقي في بنك الإفريقي للتنمية. كما عملت في العديد من البلدان (كينيا ، سريلانكا ، النرويج ، السويد ، فرنسا ، إلخ). كانت في المعهد الدولي لإدارة المياه (غانا ، 2005-2010).

تخرجت مهندسة من المدرسة الوطنية للزراعة في تولوز والمعهد الوطني للفنون التطبيقية في تولوز (1974 – 1977). متحصّلة على الدكتوراه في الهندسة من المعهد الوطني للفنون التطبيقية في تولوز (1978-1982)، وهي متخّصصة في العلوم والتقنيات في الإنتاج النباتي وجودة المنتج.

كاتبة دولة مكلفة بالمشاريع الكبرى: لبنى الجريبي

لبنى الجريبي (47 سنة)هي سياسيّة وعضو سابق في حزب التكتل الديمقراطي من أجل العمل والحريات، شغلت عددا من الخطط صلب المجلس التأسيسي، أهمها نائبة رئيس اللجنة التأسيسية “التوطئة والمبادئ العامة وتعديل الدستور”.

وهي أستاذة جامعية وباحثة بالمدرسة الوطنية للهندسة الإعلامية بجامعة منوبة منذ سنة 2003 وبعدد من الجامعات الفرنسية.

تحصلت على شهادة مهندسة في منظومة المعلومات من المعهد الوطني للعلوم التطبيقية بليون بفرنسا ثم على الدكتوراه في منظومة المعلومات والذكاء الاصطناعي من نفس المعهد سنة 2001.

 

 

 

للنشر