اسطوانة الغاز في موسم الحج .. “قنبلة موقوته”


أعلنت مديرية الدفاع المدني بالمملكة العربية السعودية، اليوم الأحد 29 جويلية 2018، عن فرض غرامات مالية تتراوح بين ألف، وخمسة آلاف ريال، والإيقاف لمدة أسبوع في حق كل من يخالف قرار حظر استخدام أسطوانات غاز الطهي بالمشاعر المقدسة، خلال موسم الحج.

وأوضحت مديرية الدفاع المدني، على حسابها بموقع “تويتر” اليوم الأحد، أن غرامة خرق الحظر للمرة الأولى تبلغ ألف ريال (266 دولارا أمريكيا)، مع مصادرة الأسطوانات المضبوطة، فيما تبلغ الغرامة 2500 ريال (666 دولارا) في حال تكرار المخالفة، وصولا إلى 5000 ريال (1333 دولارا) في حال ارتكابها للمرة الثالثة، مع إيقاف المخالف لمدة أسبوع.

وكشف الدفاع المدني عن بدائل يمكن استخدامها، مثل: “المطابخ المجهزة داخل المخيمات التي تستخدم الكيروسين والحطب والفحم في طهي الطعام”.

وأرجع مدير الدفاع المدني، الفريق سليمان العمرو، في بيان، قرار الحظر إلى حرص السعودية على سلامة حجاج بيت الله الحرام، لـ”تأدية نسكهم بكل أمن وطمأنينة، واستبعاد مكامن الخطر أيا كانت مسبباتها”.

وتشمل مواقع الحظر حسب الدفاع المدني السعودي: المشاعر المقدسة في منى ومزدلفة وعرفة، “بما فيها مباني ومخيمات الجهات الحكومية أو الخيرية المشاركة في أعمال الحج دون استثناء”، وفق الموقع الإلكتروني للدفاع المدني.

يذكر أنّ أعوام سابقة شهدت حرائق في مخيمات الحجاج بسبب أسطوانات الغاز، أسوأها في 15 أفريل 1997، عندما لقي 343 حاجا مصرعهم، وأصيب أكثر من 1500 بجروح، جرّاء حريق بخيام الحجاج في منى.

للنشر