إيطاليا: امتيازات مالية لمن يقتني سيارات صديقة للبيئة

صادق البرلمان الإيطالي على إجراءات جديدة تتضمن تقديم دعم يصل إلى ستة آلاف يورو (أكثر من 20 ألف دينار تونسي) لكل شخص يقتني سيارة جديدة لا تسبب تلوثا للبيئة بشكل كبير وفرض ضرائب أخرى على شراء السيارات الكبيرة التي تعمل بالبنزين أو السولار.

وجاءت هذه الإجراءات ضمن ميزانية المملكة المتحدة 2019 التي أقرها مجلس الشيوخ يوم أمس الأحد 23 ديسمبر 2018، وأدخلت هذه الإجراءات تعديلات على القواعد التي اقترحتها الحكومة الإيطالية في وقت سابق من الشهر الجاري وأثارت انتقادات من صناعة السيارات.

ونبهت نقابات واتحادات عمالية بقطاع صناعة السيارات من مغبة تطبيق الضريبة المقترحة الجديدة وقالت إنها لن تضر فقط بشركات صناعة السيارات بل بكل سلسلة الإمداد وقد تؤدي إلى الاستغناء عن عمال.

ولا يزال حزبا حركة (5-نجوم) المناهض للمؤسسات وحزب الرابطة اليميني، العضوان في الائتلاف الحاكم، على خلاف حول هذه المسألة إذ يعترض حزب الرابطة على فرض أي ضرائب جديدة على السيارات بينما يؤيد حزب حركة (5-نجوم) المؤيد للمحافظة على البيئة القواعد الجديدة.

ووفقا للقانون الجديد، لن تطبق الضرائب المقترحة على السيارات العائلية الصغيرة التي تستخدم وقودا تقليديا وسيقتصر فرضها على السيارات الأكبر من هذا النوع.

للنشر