أهمية ومزايا الـ شات بوت Chatbot

أصبح الشات الوسيلة الأكثر انتشارًا مؤخرًا في الآونةِ الأخيرة في ظل ظهور منصاتٍ مختلفةٍ من التواصل الاجتماعي، وبشكلٍ عام فإن الشات عبارةٌ عن وسيلة تفاعلٍ بين طرفين لغايات تبادل المعلومات بينهما وتفاعلهما معًا مجانًا غالبًا، ومن هنا تطلق هذه التسمية على التواصل بين الأشخاص القائم على المراسلات النصية والمرئية والصوتية بواسطة شبكة الإنترنت، وانطلاقًا من إيجابيات الشات بدأت مؤسسات الأعمال بالاعتماد عليها لتسيير أعمالها خلال التواصل مع المستخدمين والعملاء؛ فظهر ما يعرف باسم الشات بوت لتكون أداةَ تفاعلٍ بين البشر والحاسوب.

ما هو الشات بوت

يمكن تعريفه بأنه برنامج محادثةٍ متخصص يعتمد على الذكاء الإصطناعي في التفاعل مع المستخدم البشري بواسطة لغة يستوعبها الأخير ويفهمها من خلال مجموعةٍ من المواقع الإلكترونية وتطبيقات الهواتف الذكية، ويحقق الشات بوت نتائجَ مرضيةً جدًا بالتفاعل بين الإنسان والآلة وتلبية متطلباته، وتكنولوجيًا؛ فإنه عبارةٌ عن أداةٍ مهمةٍ تطبق نظام تقديم المعلومة المفيدة كإجابةٍ نموذجيةٍ للأسئلة المطروحة.

كما يمكن توضيح مفهوم الشات بوت بأنه روبوتات الدردشة التي تحقق تفاعلًا مع العنصر البشري بواسطة اللغة الطبيعية له، علمًا بأن الروبوت يكون قد بُرمِج مسبقًا على هذه اللغة؛ فيتمكن من التفاعل معها عند بدء الحديث معه فورًا، وتسهيلًا للأعمال فقد اعتمدت الكثير من المؤسسات على توظيف الشات بوت في خدمة العملاء للإجابة على تساؤلاتهم وفي بحوث التسويق كنظامٍ مساعدٍ افتراضيٍّ.

آلية عمله

يعمل الشات بوت وفق مجموعةٍ من الخطوات المتسلسلة لتحقيق أسرع استجابة مع استفسارات المستخدم، ويكون ذلك على النحو الآتي:

  1. استقبال المعطيات والمدخلات
    يبدأ الروبوت باستقطاب البيانات من المستخدم عند بدء الحديث مباشرةً.
  2. تحليل المعطيات
    يبدأ النظام بدوره بتحليل البيانات التي طرحها المستخدم، وذلك للإتيانِ بأفضل إجابة نموذجية له لتلبي احتياجاته ومتطلباته، وتعد هذه الخطوة الأكثر أهميةً للغاية بشكلٍ عام؛ إذ يعد التحليل بمثابةِ الجوهر الأساسي للعمل كاملًا؛ فكلما كان التحليل صحيحًا كانت الإجابة أكثر دقة وإفادة.
  3. تقديم الإجابة
    ولا يأتي الشات بوت بالإجابة إلا بعد تحليل حاجة المستخدم جيدًا، فيكون الرد إما نص محدد مسبقًا أو إجابة متكررة موجودة في قاعدة البيانات، أو تقديم معلوماتٍ ذات صلة موجودة ضمن البيانات المخزنة في أنظمة المؤسسة، كما يمكن له العودة أيضًا بسؤالٍ استفساريٍّ للتحقق من طلب المستخدم وفهمه بشكلٍ أفضل.

أمثلة على الشات بوت

كثرت الأنواع المنتشرة من الشات بوت بشكلٍ كبير، حيث تحرص شركات البرمجة على تطويرها باستمرارٍ واستحداثِ أنواع جديدة منها لتكون أكثر كفاءةً وتطورًا وقدرةً على تلبية احتياجات العميل والإجابة على استفساراته، ومن الأمثلة عليها:

  • Shakey: قدم معهد ستانفورد للأبحاث هذه الأداة للعملاء، إلا أنها تتصف بأنها ذات قدراتٍ محدودة من المفردات اللغوية.
  • Freddy: عملت جامعة إدنبرة على تطوير الشات بوت فريدي ليتجاوب مع التساؤلات المطروحة، إلا أنه يقتصر على الاستجابة الكتابية دون اللفظية، وتعتبر إمكانياته بسيطةً جدًا.

أنواع الشات بوت

تتعدد الأنواع التي يمكن استخدامها من الشات بوت في الحياة العملية واليومية، ومن أبرزها التي قد يصادفها المستخدم يوميًّا:

  • وسائل التواصل الاجتماعي

بحيث تلجأ المنشآت والمؤسسات إلى تخصيص إجاباتٍ محددةٍ تظهر للمستخدم فور بدء المراسلة مع منصاتها ومواقعها عبر وسائل التواصل الاجتماعي، كما هو الحال بالفيسبوك وSlack وتيليغرام وغيرها، ويعتبر حلًا مثاليًّا لمن يسعى لتحقيق تكلفةٍ ماديةٍ أقل في برمجة الشات بوت فيكون استقبال الزبائن والمستخدمين متوفرًا على الدوام.

  • تطبيقات محادثة مستقلة

لا يحتاج هذا النوع من الشات بوت إلى الارتباطِ بأي حسابٍ من حسابات التواصل الاجتماعي إطلاقًا؛ فلا بد أن البعض قد لاحظ عند دخوله إلى أحد المواقع ظهور خانةٍ مخصصةٍ للمحادثة في زاوية الشاشة تظهر بها رسالةٌ ترحيبيةٌ للمستخدم، فيكون ذلك بمثابةِ نافذة لبدء الحديث والاستفسار من خلالها، كما يمكن أن يكون ذلك بالردِ مباشرةً على التعليقات التي يرسلها المستخدم كتغذيةٍ راجعةٍ حول المنتج أو الخدمة أو قد يكون استفسارًا.

كيف يحقق  Chatbot الربح من بوت ماسنجر من خلال المميزات التي أدخلها على العمل التجاري عن طريق الأنترنات ؟

توفير الوقت والجهد

 فالشات بوتس خدمة تعمل على مدار 24 ساعة على عكس العنصر البشري الذي يعمل ضمن نطاق محدد من ساعات العمل التي يستطيع خلالها الرد على استفسارات وأسئلة العملاء، وبالتالي فإن الشات بوت يوفر خدمة الرد بشكل دائم وليس الرد فقط، بل والتفاعل أيضا بما يحاكي محادثة البشر.

توفير عمالة

 فالشات بوت يمكنه توفير وقت الموظفين من خلال القيام بدورهم في الرد على العملاء، وبالتالي يوفر لهم الوقت لإنجاز مهام أخرى، كما يمكن الاعتماد على الشات بوت في توفير عمالة فلا حاجة لتوظيف المزيد من الأشخاص، كما أن إنشان الشات بوت لا يستغرق الكثير من الوقت والجهد بمقارنة ما سيتم الحصول عليه من هذه الخدمة الاصطناعية.

تقديم محتوى شخصي لعملائك

يمكن استغلال خدمة الشات بوت في إرسال رسائل شخصية باسم كل عميل، وليس مجرد عرض تجاري وحسب، وهو ما سيعمل على زيادة التفاعل بينك وبين جميع العملاء، فعند بدء محادثة مع العميل، يرسل له البوت رسالة باسمه، مع عدة اسئلة تنتهي بزر للاتصال أو نموذج يقوم بملئه وبالتالي تتمكن من الحصول على البيانات الخاصة به، والتي يمكن أن تستخدمها في رسائل تفاعلية، دون أن يشعر العميل بأن يتحدث إلى روبوت، حيث أن البوت لديه القدرة على تغيير التحية ومحتوى الرسائل طبقا لوقت إرسالها سواء في الصباح أو المساء.

تسهيل دخول العملاء في مسار البيع

 يستطيع الشات بوت أن يأخذ العميل ضمن الأجزاء الأربعة الرئيسية من مسار المبيعات والمتمثلة في الوعي، الاهتمام، القرار، والتنفيذ، فالشات بوت يمكنه ان يواصل عرض المزيد من المنتجات والخدمات التي قد يهتم بها العميل.

عملية التواصل التلقائي

  •  يمكن للشات بوت التواصل مع كل المستخدمين الذين يتركون تعليقا على الإعلان الخاص بك.
  • بالتالي عملية مستمرة من الحصول على البيانات وخلق المبيعات المحتملة.

الشات بوت أكثر فعالية من البريد الإلكتروني

  • الشات بوت هو الطريقة الأكثر مباشرة في مشاركة المحتوى مع العميل المستهدف حيث يتم من خلاله حوالي 60-70% من نسبة فتح الإعلانات.
  • كل ما تحتاجه للبدء هو رسالة ترحيب جيدة و CTA أو طريقة للتواصل تؤدي إلى موقع الويب الخاص بك.
  • الربح من بوت ماسنجر

أسهل طريقة لانشاء شات بوت الماسنجر

توفر المنصة التونسية ChatBot.tn كافة الخدمات لانشاء شات بوت الخاص بك في أقل من دقيقة دون الحاجة لمعارف في البرمجة،

كما توفر منصة  ChatBot.tn دليل متكامل في كيفية انشاء الشات بوت و مراحل الانشاء إلى الربط مع صفحة الفايسبوك

أهمية إنشاء شات بوت ماسنجر

  • يلعب شات بوت ماسنجر دور كبير في عملية التسويق الإلكتروني.
  • أن 84% من الرسائل الترويجية التي يتم إرسالها عبر انشاء بوت ماسنجر Messenger Bot يتم فتحها.
  • بالمقارنة مع نسبة أقل 30% تقريبا من معدلات الفتح على البريد الإلكتروني.
  • وهو ما يؤكد أهمية ربط المواقع الإلكترونية الخاصة بالتسويق والتجارة الإلكترونية بالماسنجر.
  • لتتوفر خدمة الرد على أسئلة واستفسارات العملاء والزوار بشكل سريع على مادر 24 ساعة.
  • وذلك من خلال وضع زر لبدء محادثة من خلال الماسنجر على صفحات موقعك.
  • يتيح لك خيار بدء محادثة مع كل زوار الموقع، وإطالة مدة التصفح وبالتالي رفع احتمالية الشراء.

 

للنشر