أغرب ثلاث ممرات طائرات في العالم

من بين 49,024 مطار حول العالم (حسب إحصائيات كتاب World Factbook الصادر عن وكالة الاستخبارات الأمريكية للعام 2007) لنشاهد معاً ثلاثة مطارات مميزة للغاية لأنها واجهت جميعها نفس المشكلة، وقام مهندسو هذه المطارات بحل هذه المشكلة بثلاثة حلول في منتهى الغرابة والإبداع، ولنبدأ بالمطار الأول:

مطار جبل طارق

لأن المساحة المتاحة لهبوط الطائرات صغيرة جدا اضطر المهندسون لوضع ممر طائرات متقاطع مع طريق عام!!

تخيلوا أنه في كل مرة تهبط أو تقلع طائرة من هذا المطار يتم إغلاق الطريق ليتم السماح للطائرة بالمرور كما في الصورة (وكأنها سيارة إسعاف تمُر!)

مطار كنساي

لم يجد مصمموا هذا المطار مكاناً لممرات الطائرات ففكروا في الحل الذي شاهدناه بالأعلى، ونفس هذه المشكلة واجهت اليابانيين ولكنهم فكروا في حل مختلف تماماً.

إذا كانت اليابسة لا تكفي لنبني المطار في الماء!! بكل بساطة..

حيث قاموا ببناء جزيرة كاملة مخصصة لهذا الغرض فقط. وتم افتتاح هذا المطار في العام 2006.

مطار فنشال

شاهدنا ممر طائرات جبل طارق على اليابسة، وممر كنساي في الماء، والآن لنشاهد ممر فنشال في الهواء, فحين أراد المهندسون تمديد طول ممر الطائرات في مطار فنشال بسبب طوله الخطِر ولم يجدوا مساحة أيضاً اختاروا هذا الحل الذكي.

قاموا بعمل جسر هائل يحتمل هبوط الطائرات عليه بتثبيته على 180 عمود يصل طول الواحد منها إلى 70 متراً بحيث يتم استخدام المساحة الهائلة أسفل هذا الجسر كموقف للسيارات. وقد حصل هذا التصميم على جائزة IABSE للأبنية المعلقة في العام 2004.

 

للنشر