أسرار النجاح في المقابلة الشخصية

المقابلة الشخصية بمثابة رهبة لكل المتقدمين للوظائف . عني مثلا، عندما أنهيت دراستي في الجامعة ، قرأت إعلان المقابلة الشخصية في شركة هامة تطلب موظفين من نفس تخصصي . و كان المكان رائع حقا. قمت بتجيهز الأوراق المطلوب و تمكنت من الحصول علي مقابلة شخصية مع المسئول و كان الموعد في الغذاء . بدا الأمر في البداية يدعو للقلق حيث قال بأنكم جميعا غير مؤهلين لهذه الوظيفة و الأمر يحتاج إلي المزيد من التفكير لحسم من سيقع عليه الإختيار لذلك العمل . و أن هناك العديد من المتقدمين يرغبوا في هذه الوظيفة . بعد سماع هذه العبارات شعرت بخيبة الأمل و الإحباط وكأن الدموع تجري في عيني . و بدأت التفكير في الإنسحاب من هذه الفوضي علي الفور . و لكني جلست إلي الوراء و أخذت نفس عميق و إعتذرت عن أي سلوك سيئ بدر مني أخبرت المدرب بأني أقدر ملاحظاته و أن معظم الناس لديهم طاقة و حماس عالي . و بعدها إستطعت القضاء علي التوتر تماماً و تحدثت معه عن عرض العمل لديهم .

و بالقفذ بالذاكرة إلي الأمام عشرة سنوات من هذا التاريخ أصبحت أنا الأن أجري مقابلت شخصية مع الشباب الجدد و الأسبوع الماضي كان لدي مقابلة إختيار 35 فرد مرشحين لبرنامج تدريبي في جامعة ستانفورد و لذلك قمت بعرض المزيد من النصائح للشباب الجيل الحالي ، عند إجراء مقابلة شخصية .

المقابلة الشخصية:

  • إجراء عملية بحث جيدة عن الشركة التي ستتقدم إليها :

يجب أن تكون مستعد جيداً للقيام بالمقابلة الشخصية ، لذلك يجب أن تقوم بإجراء عملية بحث طويلة للشركة التي تقدمت للعمل فيها . و تحاول البحث عن المعلومات الحديثة و تخزينها في عقلك لإستعمالها عند الحاجة إليها .

  • المقابلة الشخصية تعني القدرة علي إجراء محادثة جيدة :

المقابلة الجيدة يجب أن تحتوي علي محادثة محفزة . بمعني إذا قام المسئول بتوجيه سؤال إليك ، قم بإعطاءه إجابة قصيرة نسبياً . فهم سوف يطلبوا منك المزيد من المعلومات إذا أرادوا ذلك . لذلك لا تقم بالتحدث كثيراً و مواصلة الكلام . حيث أثبتت الدراسات أن نجاح أي مقابلة يعتمد علي مرونة الحوار بينك و بين المسئول .

  • الإهتمام بالحركات اللاإرداية أثناء التحدث :

يقصد بها الإهتمام بلغة الجسد و الإيماءات و الإشارات التي تخرج من الجسم أثناء الكلام . مثل الإنحناء إلي الأمام أثناء جلوسك علي الكرسي لتبدي أنك مهتم بالحديث الذي يقال . و لكن تجنب الإنحناء إلي الخلف بهذا يعطي شعور بعدم الإرتياح . و بالإضافة إلي أن التواصل بالعين من أهم الأمور التي تظهر إهتمامك بالحديث مع المسئول .

  • التحدث بثقة :

لا تمهد كلامك بعبارة ” أنا أعتقد ” فهي تضعف من رسالتك كثيراً . علي سبيل المثال ، عند سؤال ” ما هو الدور الذي ستقوم به للفريق العمل ” لا يجب أن تكون إجابتك هكذا ” أعتقد أني أسكون القائد ” و إستبدالها بعبارة ” أنا القائد “. و ذلك لأهمية ترك إنطباع ثقة أثناء اللقاء الأول .

يتشكل الإنطباع الأول في 90 ثانية الأوليفي غضون دقيقة و نصف ، من المقابلة يتشكل إنطباعهم عنك و تقيمهم لك بعد هذا الوقت القصير و التقرير بإذا كنت أنت مرشح جيد لهذا المنصب أم لا .

  • الإنطباع الأول يجب أن يكون إيجابي لذلك تأكد من أنك ترتدي الملابس جيدة و مناسبة و الجلوس بشكل مستقيم و الإتصال بالعين و الإبتسامة . كل هذه الأمور تحدث فارق كبير .
  • تجهيز السيرة الذاتية .
  • ذكر تفاصيل لا فائدة منها حتي لا يمل المسئول من قرأتها . يجب أن تتضمن السيرة الذاتية أهم المهارات الأساسية اللازمة للعمل .
  • كن علي إستعداد للتعلم.
  • يجب أن تكون علي إستعداد لتعلم مهارات جديدة لكي تثبت أن جدير بالوظيفة الجديدة .و يقصد به الحماس و خصوصاً عندما لا توجد لديك الخبرة الكافية . ذلك لكي يدرك صاحب العمل أنك ستكون جيد في أداء مهام وظيفتك .

كيف تكون جيد في المقابلة الشخصية ؟

الإنطباعات الأولي لها أهمية كبيرة لكي تكون جيد في المقابلة الشخصية . تشير البحوث أن الإنبطاعات الأولي تشكل مفاهيم الكفاءة المهنية . و إن أولئك الذين يؤدن بشكل جيد في هذه المقابلة غاباً ما يتم تصنيفهم علي أنهم يمتلكون قدرات مهنية عالية و أنهم الأفضل تأهيلاً . لذلك نقدم لك أفضل النصائح لتساعدك لكي تكون جيد في المقابلة و تترك إنطباع جيداً لديهم .

  • إرتداء الملابس المناسبة للوظيفة :

يفضل إرتداء الملابس الرسمية التي سوف تريدها كما لو انك خارج للغذاء مع مديرك التنفيذي . و التأكد من أن ملابسك ليست ضيقة جداً أو كاشفة أو فضفاصة جداً . و تجنب إرتداء الكثير من المجوهرات و العطور . يفضل تحديد الملابس المناسبة بدقة و ذلك لأن اللبس المناسب يعتمد علي الوضع الوظيفي المستهدف . يمكنك الإتصال بأحد الأصدقاء الذين يعملوا في الشركة و سؤاله عن اللبس المناسب لهذا المكان لكي تقرر إرتداء الملابس الكلاسيكة أم العصرية

  • الوصول في الوقت المحدد و ليس مبكراً عن المعاد :

من الناحية المثالية يجب أن تصل قبل المقابلة ب 10 أو 15 دقيقة . التأخر عن معاد المقابلة يشير إلي أنك غير جدير بالثقة و لا تهتم بالتفاصيل المهمة . و أيضاً إذا وصلت مبكراً قبل المعاد بحوالي 30 دقيقة أو أكثر قد يشعر المدير أنك مندفع و عموماً يجعلك متوتر أكثر . و لكي تحدد الوقت المناسب للذهاب للمقابلة ، قم بالذهاب إلي مكان العمل و موقع المقابلة و تحديد الوقت المناسب قبل الذهاب للمقابلة الشخصية .

  • الدخول بثقة :

طريقة دخولك المقابلة هي المفتاح لترك إنطباع إيجابي عنك . و يذكر مستشار التطوير و التوظيف المهني إليزبث دكستر بأنه يجب أن تدخل رأسك مرفوعة و مبتسم و أن تقول مرحباً.

  • المصافحة :

يفضل مصافحة ممثلي الموارد البشرية و تعينين المديرين و الزملاء المحتملين في العمل . و الوقوف عندما يدخل شخص مسئول المكان قبل مصافحتة .

  • كن لطيف مع الجميع‘ :

كن لطيفاً في تعاملك مع الجميع سواء كانوا ضباط الأمن أو موظفين الإستقبال أو المساعدين التنفيذين أو أعضاء فريق الموارد البشرية .

  • التصرف بإهتمام :

تصرف بإهتمام و إظهار مواهبك في الوقت المناسب . و متابعة حديث المسئول بإهتمام .

  • كن مستعد للحديث عن الشركة و عن نفسك :

كن علي معرفة بالشركة و أهدافها و مشاكلها و ذلك بالبحث المستمر عن المعلومات المتعلقة بها .و لا تتصرف و كأنك تعرف كل شئ أو تبدو و كأنك متعجرف ، تمكن من التحدث بذكاء عن الشركة .

  • حاول وصف مهاراتك التي تجعلك كفء لهذه الوظيفة .

نصائح لظهور بشكل جيد :

هذه النصائح تمنع حدوث حرج لك مثل إزالة الفلوس الفكة من جيوبك . و إيقاف تشغيل الهاتف الخلوي الخاص بك و لا تضع في يديك كوب القهوة أو زجاجة الماء أثناء الحديث و عند الخروج قم بمصافحته بإبتسامة جميلة .

تجهيز الأوراق : يفضل وضع نسخ السيرة الذاتية الخاصة بك في ملف مخصص لها حتي تظهر بشكل أنيق .

يجب أن تعرف إجابة سؤال ” لماذا أنت هنا “

لكي تبدأ مقابلة العمل بشكل جيد ، يجب أن تعرف إجابة سؤال ” لماذا أنت هنا ” . يجب أن تكون الإجابة مهمة و أكثر وضوحاً و أن يكون لديك نظرة ثاقبة . يجب أن تخبر صاحب الوظيفة بأنك متحمس للغاية للإنضمام لهذه الشركة و أن لديك أفكار جديدة لتطوير هذا المكان و أنك تتمتع بخبرة يمكن أن تساهم في نجاح الشركة .

اسئلة المقابلة الشخصية: بالرغم من أن هناك العديد من أسئلة المقابلة الشخصية التي يطرحها أصحاب العمل إلا أن هناك أسئلة قياسية تساعدك في إجتياز المقابلة الشخصية . أنت لا تحتاج إلي حفظ أي إجابة ، يجب أن يكون لديك فكرة عما ستقوله أثناء المقابلة .

و هنا نستعرض أفضل 20 سؤال ، علي الأرجح يمكن لصاحب العمل أن يوجها إليك .

  • أوصف كيف يمكنك التغلب علي المشكلات التي ستواجهك في العمل ؟
  • ما هو أكبر إنجاز / فشل يمكن أن تحدثه في و ظيفتك ؟
  • كيف تقيم النجاح ؟
  • لماذا تركت عملك السابق ؟
  • لماذا تريد هذه الوظيفة ؟
  • ما هي التحديات المحتملة التي يمكن أن تواجهك في هذا التخصص ؟ كيف يمكنك التعامل معها ؟
  • ما هي مسئولياتك ؟
  • ماذا يعجبك و ما لا يعجبك في وظيفتك السابقة ؟
  • كيف تستخدم قدرات في العمل ؟
  • ما هي نقطة قوتك ؟
  • كيف يمكنك التعامل مع التوتر و ضغط العمل ؟
  • لماذا عليا أن أعينك في هذه الوظيفة ؟
  • ما هي أهدافك المستقبلية ؟
  • ماذا تتوقع عن راتبك ؟
  • حدثني عن نفسك ؟
  • ما هي مميزات رئيسك السابق في العمل ؟
  • هل أنت متحمس للعمل ؟

و نقدم بعض الإجابات التي يمكن أن تساعدك علي هذه الأسئلة مع تقسيمها إلي أجزاء :

أسئلة عن مهاراتك :

  • ما هي نقاط القوة و الضعف لديك ؟
  • ما الذي يمكن أن تقدمه لهذه الوظيفة ؟
  • ما هي أفضل الصفات لديك ؟
  • لماذا يجب أن أعينك في هذه الوظيفة ؟
  • كيف يمكنك القيام بهذه الوظيفة ؟

عند ذكر نقاط القوة الخاصة بك ، يجب ذكر المهارات التي يمكنك إستخدامها في الوظيفة . و هناك نقاط قوة نموذجية يبحث عنها أصحاب العمل :

  • الإتصال . القدرة علي التواصل مع مجموعة واسعة من الناس .
  • فريق العمل ، القدرة علي أن أتكون قائد فعال في عملك.
  • مهارات التكنولوجيا و المعلومات ، معظم الوظائف الأن تحتاج منك معرفة بالتكنولوجيا .
  • حسن الخلق ، أن تكون مهذب و صادق في التعامل .
  • الحماس ، يفضل أصحاب العمل الشخص المتحمس .
  • المرونة ، يقصد بها القدرة علي تحقيق مجموعة متنوعة من المهام ، لتحقيق الهدف المشترك .
  • و إذا تحدثت عن نقاط الضعف قم بذكر صفة واحدة فقط .

الإجابات الجيدة لذلك :

  • نقاط القوة ، أنا منظم جداً ، أخطط لكل شئ بالتفصيل ، أستطيع التعامل مع المشاكل وحلها .
  • نقاط الضعف ، في بعض الأحيان قد لا أكون متحمس لأي مشروع جديد و لكن تعلمت التكيف مع الجميع .

طبيعية العمل :

  • لماذا تريد العمل هنا ؟
  • ماذا تعرف عن شركتنا ؟
  • ماذا الذي يمكنك أن تفعله بالنسبة لهذا العمل ؟
  • لماذا إخترت أن تتقدم للعمل في هذه الشركة ؟

يجب قبل الذهاب إلي المقابلة ان تتعرف عن أهداف الشركة و معرفة بعض الحقائق و الأرقام .

  • أسئلة عن الشركة
  • ما هي منتجات الشركة ؟أحدث التطورات في هذا المجال ؟
  • تاريخ الشركة .
  • عندما تتحدث عن لماذا تريد هذا العمل يفضل أن تكون الإجابة تركز علي ما يمكنك القيام به بالنسبة لهم .

الإجابة المتوقعة :

هذه الشركة تتمتع بسمعة جيدة و جودة عالية بالمقارنة بالشركات الأخري . و أود أن أكون جزءاً من هذا النجاح . نوعية العمل أمر ضروري بالنسبة لي ، لذلك أشعر أني سأكون في المكان المناسب . و سمعت أيضاً أن الشركة تقوم بتطوير الموظيفين لديها .

أسئلة عن الوظيفة :

  • ما هي المهام و المسئوليات الرئيسية في هذه الوظيفة ؟
  • ما رأيك عن التحديات المحتملة ؟
  • ما ستفعل في أول يوم / أسبوع / شهر / سنة ؟
  • هل تعرف عن وظيفتك كل شئ ؟
  • في هذه الأسئلة يريد صاحب العمل معرفة منك علي ما تنطوي هذه الوظيفة و هل تقتعد أنك جيد فيها أم لا . و للإجابة علي هذا السؤال يجب أن تتأكد من الوصف الوظيفي بدقة و البحث حول كيفية عمل الشركة .

الإجابة المتوقعة :

إن المهمة الأساسية هي الإشراف علي فريق من الموظفين المبيعات لتأكد من تحقيق أهداف المبيعات . و مسئوليتي تحفيزهم و نقل خبرتي في المبيعات إليهم لتحقيق المزيد.

أسئلة عن طموحاتك :

  • ما هي أهدافك ؟
  • أين تري نفسك بعد 5 سنوات ؟
  • كيف تحقق طموحاتك ؟
  • هذه الأسئلة يجب أن توضح إجاباتك بأنك متحمس للقيام بهذه الوظيفة تجنب العدوانية و الإفراط في الطموح فمثلاً أريد أن أصبح العضو المنتدب بعد مرور ثلاث سنوات . تجنب الإجابة بفتور و سلبية بمعني لا أعرف كيف ستبدو
  • الأمور .
  • و لتجنب حدوث ذلك يمكنك التحدث عن الأهداف قصير الأجل و الأهداف طويلة الأجل .

أسئة عن دوافعك :

  • ما الذي يحفزك ؟
  • ما هي المهام التي لا ترضي عنها ؟
  • يجب أن يكون لديك أداء جيد ، لمعرفة مدي الحماس لديك .

الإجابة الجيدة :

أنا أحب حل المشكلات ، و أستطيع الخروج بشئ غير متوقع .و التفكير الخلاق من أجل التوصل إلي حل .

عملك السابق :

  • لماذا تركت الوظيفة السابقة ؟
  • أخبرني عن طبيعية عملك السابقة ؟
  • ما الخبرة التي حصلت عليها من عملك السابق ؟
  • ماذا فعلت في الوظائف السابقة ؟

عندما تتحدث عن الوظيفة السابقة يجب أن تركز علي الإيجابيات حتي لو كنت تعتقد أن وظيفتك السابقة أو الحالية . كنت أستطيع تدوين المهام جيدا ً . و يجب أن تركز علي المهارات و الخبرات التي لها صلة بالعمل الجديد.لا تذكر السلبيات مثل النزاع مع زميل العمل أو زئيسك في العمل السابق أو إنتقاد أصحاب العمل السابق .

إجابة جيدة :

في وظيفتي السابفة تعلمت كيفية التعامل مع البرامج التكنولوجيا و الان أنا مستعد للتعامل مع البرامج المختلفة .

فريق العمل :

  • ما الذي يجعل فريق العمل جيد ؟
  • ما الذي يجعل العضو في الفريق جيد ؟
  • كيف تكون قائد فريق جيد ؟
  • هل تستطيع العمل بفعالية في فريق العمل؟
  • يقدر أصحاب العمل ، العمل الجماعي جداُ . و يريدوا أن يعرفوا إذا كان لديك القدرة علي العمل بشكل فعال في فريق ، مهما كان دورك بداخله .

إجابة جيدة :

يحتاج الفريق الجيد أن يكون لديك أهداف واضحة و أن تقوم بإجراءات العمل . كل شخص أن يكون له دور واضح في العمل و ما هو المتوقع منك .

شخصيتك و إهتماماتك :

  • ما هو أخر كتاب قمت بقرأته ؟
  • كيف تصف نفسك ؟
  • كيف يصفك أصدقائك ؟
  • هل أنت شخص متقن ؟

يجب أن تعرف كيف تصف نفسك جيداً . بمعني أن يكون لديك وعي ذاتي جيد بنفسك و كيف تحسين أخطائك . عندما يتعلق الأمر بإهتماماتك ، يجب أن يعرف صاحب العمل أنك شخص نشط و تحاول الإستفاد بأقصي قدر ممكن .

الإجابة الجيدة :

علي مستوي حياتي الشخصية ، فأنا منظم للغاية دائما ما لدي أفكار و خطط و الطرق لكي أكون قائد فعال .

أسئلة غير عادية :

  • لو كنت بسكويت ، ما نوع هذا البسكويت ؟
  • لو كنت حيوان ؟ أي نوع من الحيوانات ؟
  • خذ وقتك في التفكير في إجابة هذا السؤال لأنه قد يعكس إيجابيات لا تدركها .

ليس هناك إجابة جيدة تساعدك لكن مجرد أن تكون مستعد لهذا السؤال .

  1. شاهد هنا 6 اسئلة خادعة في المقابلة الشخصية احذر منها
  2. كتابة السيرة الذاتية الجيدة لتلتحق بالوظيفة فوراً
  3. لا تفعل ذلك في المقابلة الشخصية

للنشر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *